الخارجية المصرية تفند أكاذيب إثيوبيا حول قرار القمة العربية بشأن سد النهضة


الاربعاء 24 مايو 2023 | 03:56 مساءً
القمة العربية
القمة العربية
فريق-السعودي اليوم

أكد السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أن بيان وزارة الخارجية الإثيوبية الصادر أول أمس, تعقيباً على قرار القمة العربية الأخيرة بدعم موقف مصر والسودان في قضية سد النهضة، يعد مضللاً ومليئاً بالمغالطات وليّ الحقائق.

محاولة وقيعة يائسة

كما وصف المتحدث بإسم الخارجية المصرية, الأمر بـ المحاولة اليائسة للوقيعة بين الدول العربية والإفريقية, من خلال تصوير الدعم العربي لموقف مصر العادل والمسئول باعتباره خلافاً عربياً إفريقياً.

وخلال البيان, عبر السفير أحمد أبو زيد عن أسفه لما حواه البيان من إدعاءات غير حقيقية بأن الدول الثلاث.. مصر وإثيوبيا والسودان، اتفقت بالفعل خلال المفاوضات على حجم المياه التي سيتم تخزينها وفترة ملء خزان السد.

أهمية الدعم العربي

مشيراً إلي أن لجوء مصر والسودان لطلب الدعم العربي, يُعد انتهاكاً لاتفاق المبادئ، بل والادعاء بأن الدول العربية الأعضاء في الاتحاد الإفريقي لا تدعم القرار العربي الصادر عن القمة الأخيرة بالإجماع.

تاريخ مصر يدعم حركات النضال في إفريقيا

وتطرق أيضاً خلال البيان, إلي الإشارة إلي تاريخ مصر الداعم لحركات النضال الوطني والتحرر من الاستعمار في إفريقيا، وما تبذله من جهود وترصده من موارد لدعم برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبناء السلام في القارة، لا يتماشى مطلقاً مع ادعاءات واهية بأن مصر تحشد الدول العربية ضد المصالح الإفريقية.

وإختتم أبو زيد البيان بقوله, أن كون إثيوبيا دولة المقر للاتحاد الإفريقي لا يؤهلها للتحدث باسمه أو دوله الأعضاء بهذا الشكل، للتغطية على مخالفاتها لقواعد القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار.

اقرأ أيضا