انطلاق أعمال الاجتماع التاسع للجنة الفنية للسياحة العربية في القاهرة


الاربعاء 24 مايو 2023 | 03:04 مساءً
قمة جامعة الدول العربية
قمة جامعة الدول العربية
فريق_ السعودي اليوم

بدأت اليوم في مقر جامعة الدول العربية أعمال الاجتماع التاسع للجنة الفنية للسياحة العربية برئاسة مملكة البحرين ومشاركة ممثلي وزارات السياحة في الدول العربية.

اجتماع ممثل وزارة السياحة

ويناقش اجتماع اللجنة على مدى يومين عددا من البنود المتعلقة بالعمل العربي المشترك في المجال السياحي، في مقدمتها وضع مبادئ عامة عربية لتوحيد إجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات واستخدامها داخل الدول العربية، إلى جانب بند آخر يتعلق ببرنامج تدريب الكوادر البشرية في القطاع السياحي بالدول العربية، وذلك في ضوء خطة التدريب التي أعدتها المنظمة العربية للسياحة بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري خلال العام الجاري.

العمل السياحي العربي المشترك

كما بحث اجتماع اللجنة بنداً حول 'العمل السياحي العربي المشترك' يشتمل على مقترحات للتسهيلات التي يمكن أن تقدم للسائح العربي تمهيداً لاعتمادها من المجلس الوزاري العربي للسياحة في دورته المقبلة، وكذلك منح تسهيلات للسائح العربي في إطار تشجيع السياحة العربية البينية والعمل على تصميم برامج سياحية مشتركة من أجل جذب السائح الأجنبي للمنطقة العربية.

 إدارة التكامل الاقتصادي بجامعة الدول العربية

وأوضح مدير إدارة التكامل الاقتصادي بجامعة الدول العربية الوزير مفوض الدكتور بهجت أبو النصر في كلمته الافتتاحية خلال الاجتماع أن الجامعة العربية عكفت على وضع مقترح لبروتوكول تعاون عربي بيني في قطاع السياحة يهدف إلى خلق مناخ إيجابي لجذب مزيد من السياحة العربية البينية والسياحة الخارجية إلى المنطقة العربية وتقديم كافة التسهيلات للسائح العربي.

تعزيز قدرات الذكاء الاقتصادي في السياحة

ولفت أبو النصر الانتباه إلى أن الجامعة العربية تلقت مقترحاً من الجزائر حول 'تعزيز قدرات الذكاء الاقتصادي في السياحة'، بهدف حث الحكومات العربية على مرافقة المؤسسات السياحية على تطوير قدراتها في الذكاء الاصطناعي كون أن اليقظة الاستراتيجية والذكاء الاصطناعي من التخصصات الجديدة نسبياً.

اهتمام جامعة الدول العربية

وأكد اهتمام جامعة الدول العربية بوضع أطر تشريعية وقانونية لتحرير التجارة في الخدمات، حيث أولت الجامعة أهمية كبيرة للقطاعات الخدمية ومنها السياحة منذ انطلاق مسيرة التكامل الاقتصادي العربي، ولهذا ستناقش اللجنة 'دور اتفاقية تحرير التجارة في الخدمات بين الدول العربية في دعم قطاع السياحة والسفر'.

التغيرات المناخية

ونوه أبو النصر بأن اللجنة ستناقش مقترحاً مقدماً من العراق حول 'التغيرات المناخية وآثارها على القطاع السياحي العربي'، كما ستناقش مذكرة حول منتدى جودة المقصد السياحي العربي المدن الذكية المستدامة وهو مقترح مقدم من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ويهدف إلى إلقاء الضوء على استخدام التقنيات الحديثة لتخطيط المدن الذكية. 

اقرأ أيضا