كل ما تريد معرفته عن قرار هيئة الزكاة باحتساب ضريبة القيمة المضافة على هامش ربح بيع السيارات!


الاربعاء 24 مايو 2023 | 02:47 مساءً
عبداللطيف جميل لتقسيط السيارات المستعملة
عبداللطيف جميل لتقسيط السيارات المستعملة
فريق_ السعودي اليوم

أجازت أصدرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، قرارًا أوضحت فيه باحتساب ضريبة القيمة المضافة على هامش ربح بيع السيارات المستعملة المؤهلة، دون أن تكون على إجمالي قيمة البيع، ابتداءً من 1 يوليو 2023م.

قانون الضريبة والعاملين في نشاط تجارة السيارات

وأكد عدد من المختصين بقانون الضريبة والعاملين في نشاط تجارة السيارات: أن القرار الذي يسري على المرخّص لهم بمزاولة نشاط تجارة السيارات سيكون إيجابيا في جانب خفض قيمة السيارات المستعملة وزيادة معدلات البيع، وفي الحد من النشاط الاقتصادي الخفي في هذا النطاق ووقف تلاعب السماسرة والباعة والحث على أن يكون جميع الباعة ومزاولي نشاط تجارة السيارات وتوريدها مسجلين لدى الهيئة لأغراض ضريبة القيمة المضافة.

احتساب الضريبة وفق طريقة «هامش الربح»

وأوضحت الهيئة أن إتاحة احتساب الضريبة وفق طريقة «هامش الربح» تأتي سعيًا من الهيئة إلى خفض قيمة ضريبة القيمة المضافة على «السيارات المستعملة المؤهلة «، كما أوضحت أن طريقة «هامش الربح» تستهدف وكالات ومعارض السيارات المسجلين لدى الهيئة لأغراض ضريبة القيمة المضافة والذين يزاولون نشاط تجارة السيارات وفق شروط محددة، مؤكدةً أن طريقة احتساب ضريبة القيمة المضافة على هامش الربح ليست إلزامية، حيث يمكن تطبيق الضريبة على كامل المبلغ المستحق وفق الطريقة المطبقة حاليًا.

ضريبة القيمة المضافة وفق طريقة هامش الربح

وأكدت الهيئة أنه لتطبيق ضريبة القيمة المضافة وفق طريقة هامش الربح هناك شروط يجب توافرها، من أبرزها أن تكون السيارة مصنفة «كسيارة مستعملة مؤهلة» من قبل الهيئة، وأن تكون السيارة موجودة وسبق استعمالها داخل المملكة، وأن يكون البائع مسجلًا لدى الهيئة لأغراض ضريبة القيمة المضافة ومن المرخّص لهم بمزاولة نشاط تجارة السيارات، إلى جانب ضرورة أن يحصل التاجر المرخص له على موافقة الهيئة ليتم اعتباره مؤهلًا لاستخدام طريقة هامش الربح على السيارات المستعملة المؤهلة.

تطبّيَق ضريبة القيمة المضافة

وبموجب ذلك تُطبَّق ضريبة القيمة المضافة على الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع، هامش الربح المحقَّق، بدلًا من فرضها على كامل مبلغ المقابل المُستلَم. وقال رئيس طائفة معارض ودلالي السيارات بمحافظة جدة عضو مجلس إدارة غرفة جدة سعد بن مسحل العتيبي: إن إجازة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك احتساب ضريبة القيمة المضافة على هامش ربح بيع السيارات المستعملة المؤهلة، دون أن تكون على إجمالي قيمة البيع التي جاءت بعد مطالبات من أصحاب المعارض تحمل كثيرا من الإيجابية لنشاط بيع السيارات المستعملة ونشاط تجارة السيارات بشكل عام، ومن المؤمل أنها ستكون محفزا لخفض أسعار السيارات وزيادة معدل البيع كما أنها ستكون عاملا مساعدا على إضفاء المزيد من التنظيم بالنسبة للسوق إذ ستعمل على الحد من تلاعب السماسرة والباعة الغير مؤهلين.

بدوره قال المحاسب القانوني والمقيم المعتمد وليد أحمد بامعروف: إن احتساب ضريبة القيمة المضافة على هامش ربح بيع السيارات المستعملة المؤهلة، دون أن تكون على إجمالي قيمة البيع، ابتداءً من 1 يوليو 2023م يدخل ضمن سعي هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المستمر لتنظيم الأنظمة الضريبية وفقًا لأفضل الممارسات وتوفير خدمات عالية الجودة للمكلفين لتمكنهم من الوفاء بواجباتهم وسيكون لهذا القرار دور مهم في الحد من النشاط الاقتصادي الخفي إضافة إضفاء المزيد من التنظيم على نشاط تجارة السيارات المستعملة ومن المؤكد بأنه سيلعب دورا في الحد من الارتفاع الملموس مؤخرا في أسعار السيارات المستعملة، حيث سيكون فرض ضريبة القيمة المضافة على الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع، هامش الربح المحقَّق بدلًا من فرضها على كامل مبلغ المقابل المُستلَم.

ويقول مهتمون: إن ضريبة بيع السيارات المستعملة، ستنظّم سوق السيارات والأماكن المخصصة لتجمّعها، وأضافوا: ستصنّف جميع السيارات المستعملة المتواجدة داخل المملكة، وسيحد من التلاعب الذي نراه في أحيان كثيرة داخل تلك الأسواق.

وبحسب هيئة الزكاة والدخل والجمارك السعودية كشفت بأن إجمالي عدد المركبات التي تم استيرادها خلال 2021 بلغ أكثر من 546 ألف مركبة. وأوضحت أن أهم الدول التي يتم الاستيراد منها اليابان وأميركا وكوريا الجنوبية وتايلاند وألمانيا والصين والهند وإندونيسيا والمملكة المتحدة وتايوان والمكسيك والتشيك وإيطاليا وتركيا وفرنسا. 

اقرأ أيضا