جيبكا لسلاسل الإمداد يختتم فعالياته بالتأكيد على دور التكنولوجيا في مواجهة تحديات القطاع


الاربعاء 24 مايو 2023 | 12:52 مساءً
مؤتمر جيبكا لسلاسل الإمداد
مؤتمر جيبكا لسلاسل الإمداد
عطية الزهراني - الخبر

اختتمت الأسبوع الماضي، فعاليات الدورة الرابعة عشر من مؤتمر جيبكا لسلاسل الإمداد الذي انعقد في الخبر وبمشاركة أكثر من 390 موفدا. وقد أجمع المشاركون في هذا الحدث السنوي على دور التكنولوجيا وأهميتها المحورية في مواجهة تحديات سلاسل الإمداد، بالتزامن مع بروز منطقة دول مجلس التعاون الخليجي كمركز عالمي للتحول التكنولوجي والابتكار.

مؤتمر جيبكا لسلاسل الإمدادمؤتمر جيبكا لسلاسل الإمداد

تناول الحدث على مدار يومين كاملين، رؤية المنطقة وتوجهاتها لتصبح مركزاً حيوياً لتلبية احتياجات سلاسل الإمداد العالمية وضرورة بذل الشركات المحلية المزيد من الجهود للاستثمار في مجالات التكنولوجيا المتقدمة مثل انترنت الأشياء وتقنية السجلات الموزعة وال'بلوكتشين' وغيرها، لحل المشاكلات والتحديات المعقدة.

نشر التقنيات بشكل متزايد 

 ونوه المشاركون بالمبادرات الطموحة التي تطلقها المؤسسات الحكومية حول هذه التقنيات حتى تكون في طليعة الثورة الرقمية القادمة، إلى جانب الجهود الواضحة من قبل شركات سلاسل الإمداد الرامية لنشر هذه التقنيات بشكل متزايد والتعاون مع الشركاء لتحقيق المرونة وكفاءة الأداء.

مؤتمر جيبكا لسلاسل الإمدادمؤتمر جيبكا لسلاسل الإمداد

تسارع النمو 

وفي سياق آخر سلط المؤتمر، الضوء على التحديات العالمية، ومن بينها الاضطرابات الجيوسياسية، والتطور التكنولوجي المتسارع وضرورات الاستدامة والتضخم والغموض الذي يلف الوضع الاقتصادي العالمي والاستمرار في خلق اقتصاديات مقيدة بالإمداد. كما أشار المتحدثون إلى تسارع النمو والتوسع في عمليات التكرير والتسويق، الذي سيخلق أمام دول مجلس التعاون الخليجي تحديات إضافية في سلاسل الإمداد وأن هذه التطورات ستؤدي من دون شك إلى إعادة رسم الخارطة العالمية مما سيؤثر جذرياً على كيفية تكوين سلاسل القيمة العالمية. وأكدوا على أن الشركات التي تطور نماذج أعمالها للتعامل مع الشح بالموارد هي فقط التي ستنمو وستفوز بحصة بالسوق.  

الاستثمار في التكنولوجيا الرقمية

انطلقت فعاليات اليوم الأول (16 مايو)، بكلمة ترحيبية، ألقاها صالح بن حمود السويطي، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للفحص والاختبار الفني ورئيس لجنة جيبكا لسلاسل الإمداد، دعا من خلالها الصناعة إلى مزيد من الاستثمار في التكنولوجيا الرقمية وتوحيد الجهود لتعزيز إنشاء سلاسل إمداد كيماوية أكثر مرونة وكفاءة. 

وكجزء من الجلسة العامة، أكد كل من باتريك هور، الرئيس العالمي للكيماويات في شركة ميرسك وإبراهيم بن دايل، مدير سلسلة الإمداد العالمية للمواد الصلبة في سابك، على أهمية التعاون والفوائد التي يمكن أن تنجم عن العمل المشترك في مواجهة التحديات، والتغلب عليها بنجاح من خلال الشراكات المبنية على الثقة. 

وألقى الكلمة الافتتاحية لليوم الثاني 17 مايو أسلم مولى، مدير تطوير الأعمال التجارية في شركة فوباك الشرق الأوسط ونائب رئيس لجنة جيبكا لسلاسل الإمداد، بينما تحدث رافين جولياني، مدير إدارة تطوير الأعمال بموانئ دبي العالمية، في كلمته، عن تأثير العوامل الجيوسياسية على سلاسل الإمداد.

مؤتمر جيبكا لسلاسل الإمدادمؤتمر جيبكا لسلاسل الإمداد

وضم الحدث نخبة بارزة من المتحدثين بما فيهم؛ تركي بن سويدان، مدير عمليات قطارات الشحن في الشركة السعودية للخطوط الحديدية  وعبد المطلب غازي، مدير البنية التحتية للسكك الحديدية في شركة عمان – الاتحاد للقطارات (OERC) وأحمد الكثيري، نائب أول للرئيس، إدارة سلسلة التوريد في شركة بروج و توبياس ماير، المدير المالي الإقليمي لشركة DHL Global Forwarding والرئيس التنفيذي لمنصة Saloodo وديراج بهاتيا، مدير عام أول منطقة الشرق الأوسط لدى هاباج لويد وباسل الدباغ، مدير عام شركة CEVA Logistics  في المشرق العربي ومصر والمملكة العربية السعودية.

ونوه الدكتور عبد الوهاب السعدون، الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات، جيبكا، بانعقاد هذه الدورة في الخبر والرؤى التي تم مشاركتها وتسليط الضوء عليها، معرباً عن ثقته بالقيمة الكبيرة التي قدمها المؤتمر للمشاركين بفضل نخبة المتحدثين والبرنامج الاستثنائي الذي تم تقديمه على مدار يومين كاملين. وتمنى السعدون أن يكون المشاركون قد استمتعوا بهذا الحدث المميز، آملاً في الوقت نفسه الالتقاء بهم في الدورة القادمة عام 2024.  

تجدر الإشارة، أن مؤتمر جيبكا لسلاسل الإمداد استضاف في هذا العام الدورة الرابعة من جوائز جيبكا للتميز في سلاسل الإمداد خلال حفل عشاء أقيم خصيصاً بهذه المناسبة في اليوم الأول من الحدث، حيث تم الإعلان عن الفائزين في أربع فئات، هي الابتكار في سلاسل الإمداد وأفضل مزود خدمة للعام والتميز في الاستدامة والمرأة في سلاسل الإمداد.

اقرأ أيضا