وزير الأستثمار يعلن منح 80 شركة تراخيص لإقامة مقار إقليمية.. ويؤكد: "الرياض ستكون عاصمة الشرق الأوسط اقتصاديًا بحلول 2030"


الثلاثاء 23 مايو 2023 | 07:34 مساءً
وزير الاستثمار السعودي
وزير الاستثمار السعودي
فريق_السعودي اليوم

قال وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، إن جهود المملكة في تنويع الاقتصاد متواصلة على قدم وساق، مؤكداً أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة أصبحت تشكّل قرابة 3 في المائة في الناتج المحلي الإجمالي في السعودية، متوقعاً أن تبلغ 5.7 في المائة بحلول 2030.

مبادرات في مجال الاستثمار

وأشار وزير الاستثمار، إلى إطلاق المملكة عدة مبادرات لها علاقة بالاستثمار منها برنامج صندوق الاستثمارات العامة تلاه الاستراتيجية الوطنية للاستثمار والصناعة وبرنامج مبادرة جذب سلاسل الإمداد العالمية لبناء اقتصاد متنوع _حسب قناة الشرق_.

وأضاف: 'تم منح 80 شركة تراخيص لإقامة مقار إقليمية في المملكة وسنصل لعدد كبير قبل عام 2030، وهو العام المستهدف أن تكون المملكة هي العاصمة الكبرى في الشرق الأوسط سياسا واقتصاديا لكبار الشركات العالمية في التقنية والإعلام والمناطق الاقتصادية الخاصة للابتكار والأبحاث ومقصد للسياحة'.

عوامل النجاح

وأوضح الفالح، عدة عوامل ستجعل من السعودية وجهة لسلاسل الإمداد العالمية، تشمل قوة قطاعها المصرفي، والاستقرار السياسي والاقتصادي، والحوافز التمويلية، والموارد البشرية، والطاقة والاستدامة.

كما أكد وزير الاقتصاد على أن المملكة تعتبر الأسرع نمواً في مجموعة العشرين، حيث نمت بنسبة 31% في تشكيل رأس المال.

اقرأ أيضا