السودان: "اتفاق جدة" لوقف إطلاق النار خطوة نحو إيقاف الحرب


الاحد 21 مايو 2023 | 03:44 مساءً
اشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع
اشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع
فريق_ السعودي اليوم

أكد المتحدث الرسمي باسم العملية السياسية في السودان المهندس خالد عمر يوسف، أن اتفاق جدة لوقف إطلاق قصير الأمد والترتيبات الإنسانية خطوة مهمة لإيقاف الحرب.

وأعرب في تصريح له اليوم الأحد، على ضرورة أن يتم الالتزام من القوات المسلحة والدعم السريع بنصوص الاتفاق بما يخفف المعاناة عن الناس، وأن تتوفر الإرادة اللازمة لتطويره لوقف دائم لإطلاق النار.

وتقدم بالشكر والتقدير للمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية على وقوفهم بجانب السودان في هذه المحنة وتسخيرهم للجهود من أجل الوصول لهذا الاتفاق، مثمناً في الوقت ذاته الجهود الإقليمية والدولية التي ساعدت في تحقيق هذه الخطوة وفي حشد الدعم الإنساني لمعالجة الأوضاع التي خلفتها الحرب'.

وزير الخارجية: "الدم السوداني غالي"

أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن عبدالرحمن، على أن 'الدم السوداني غالي' وذلك في تصريحات إعلامية مع ممثلي طرفي الصراع في السودان عقب التوقيع على اتفاق وقف إطلاق نار.

المملكة وخادم الحرمين الشريفين حريصين على وقف إطلاق النار

وقال الأمير في مقطع فيديو نشرته وزارة الخارجية السعودية، على صفحتها بتويتر: 'ولا يخفى عليكم حرص المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد على السودان وعلى استقرار السودان وعلى أمن السودان ونسأل الله إن شاء الله أن يرفع هذه الغمة عن السودان وعن أهلها إن شاء الله..'

وتابع قائلا: 'الحقيقة شاكرين على موقفكم هذا اليوم وعلى تعاونكم في الوصول إلى هذا الاتفاق وأهل السودان منتظرين هذا وهذا إن شاء الله فيه خير كثير وتعرفون أن الدم هذا غالي الدم السوداني غالي وأنتم تغلون أكثر من أي أحد وإن شاء الله هذا الاتفاق سيكون بصيص أمل لأهل السودان وبالذات أهل الخرطوم.

يذكر أن اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان قد أعلنت، السبت، أن عدد القتلى في البلاد منذ اندلاع أعمال العنف في 15 أبريل/ ارتفع إلى 850 على الأقل، مضيفة أن عدد الجرحى وصل إلى 3394 على الأقل، في حين أن 60 مستشفى 'من أصل 89 مستشفى متاخم لمناطق الاشتباكات في أنحاء البلاد' خارج الخدمة.

.

.