أجمل الأماكن السياحية والترفيهية في مدينة الطائف 2023


الاحد 21 مايو 2023 | 05:22 مساءً
افضل المناطق السياحية بالطائف
افضل المناطق السياحية بالطائف
فريق السعودي اليوم

تقع مدينة الطائف على المنحدرات الشرقية لجبال السروات، وكأي مدينة جبلية تحيط بها السكينة وتتميز أجواؤها بالبهاء والرصانة ويقدم لكم السعودي اليوم أفضل الأماكن السياحية في مدينة الطائف 2023.

تشتهر الطائف بالورد العطري الذي تنتجه أكثر من 700 مزرعة، كما تمتلئ المدينة بالمعالم التاريخية والأسواق والساحات الشعبية والحدائق الفريدة، إلى جانب الأماكن الثقافية.

تبلغ مساحة مدينة الطائف حوالي 13840 كيلومترًا مربعًا ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 993.8 نسمة ، مما يجعلها ثالث أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية.

افضل المناطق السياحية بالطائفافضل المناطق السياحية بالطائف

حديقة الفيصلية

تعتبر حديقة الفيصلية في الطائف على رأس المتنزهات والحدائق التي ترفع مؤشر السياحة في الطائف بل وفي المملكة بأسرها، حيث تمتاز الحديقة بمساحتها الشاسعة والعديد من الأنشطة الترفيهية التي يمكن الاستمتاع بها.

تضم الحديقة أجمل المسطحات الخضراء المزودة بأماكن للجلوس ومناطق للشواء، بالإضافة إلى الممرات وأماكن المشي التي تعتبر متنفسًا لكل أفراد العائلة، كذلك توجد بحيرات صغيرة تسمح بتأجير الطوافات المائية.

ولا تخلو الحديقة من المرافق الأساسية للزائرين، من مُصلى وحمامات ومطاعم ومواقف للسيارات، وغيرها.

أفضل الأماكن السياحية في الطائف

من المتنزهات إلى الحدائق والقصور إلى مراكز التسوق، هناك مناطق جذب سياحي لا حصر لها في الطائف لإبقاء الزائر مشغولاً أثناء رحلته. للراغبين في استكشاف تراث الطائف، فيجب عليهم التوجه إلى قصر شبرا المشهور بمزيج من الأساليب الرومانية والإسلامية مع الهندسة المعمارية التقليدية. لتجربة أكثر استرخاء وتجديدًا، يمكن زيارة حديقة الفيصلية التي تضم العديد من النوافير والأراجيح والمنزلقات وأماكن للراحة والاسترخاء. يعتبر سد معاوية أيضًا من أشهر الأماكن السياحية في الطائف، حيث يمكنك الانغماس في جمال الطبيعة. في الآتي، أماكن سياحية شهيرة في الطائف.

قصر شبرا

يقع قصر شبرا الشهير في مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية، ويعود تاريخه إلى عام 1800. الموقع مصمم بأسلوب حضري بمزيج انتقائي من أنماط العمارة الرومانية والإسلامية. بالإضافة إلى الأقواس والأعمدة المذهلة، يحتوي القصر أيضًا على أبواب ضخمة ونوافذ وأسقف عالية، إلى جانب 150 غرفة ومدخلين.

حديقة الفيصلية

تعد حديقة الفيصلية من أفضل الحدائق الطبيعية في مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية، وتشتهر بأجوائها الهادئة. تحتوي الحديقة على مساحات للجلوس والنزهات، ومسارات للمشي والمشي لمسافات طويلة، بالإضافة إلى مسارات للجري ، كما تحتوي على نافورة راقصة جذابة.

حديقة الردف

تقع حديقة الردف في وسط المدينة، وهي واحة خضراء توفر ملاذًا مثاليًا من صخب الحياة في المدينة. وهي من أشهر الأماكن السياحية في الطائف، حيث تمتاز بالزهور الجميلة وأنواع النباتات الأصلية التي تبرز جمال المتنزه. في المساء، يمكن للزائر رؤية النافورة الموسيقية التي تضيء بضوء نابض بالحياة. توجد أيضًا حديقة مضيئة بها أشياء جميلة متنوعة مضاءة بألوان مميزة. خارج الحديقة، توجد مساحة مفتوحة حيث يمكن للزوار استئجار الجمال وحتى الخيول. تحتوي الحديقة أيضًا على عدد قليل من المطاعم ومنافذ الطعام حيث يمكنك الاستمتاع بالمشروبات والطعام المفضل لديك. كما تحتوي على ملاعب حيث يمكن لأطفالك لعب ألعابهم المفضلة لساعات.

افضل المناطق السياحية بالطائفافضل المناطق السياحية بالطائف

متنزه سيسد الوطني

يقع في الجزء الشمالي الشرقي من مدينة الطائف، متنزه سيسد الوطني الأخضر، والذي يتميز بأشجار طويلة وكثيفة، ومساحات خضراء مورقة وأجواء هادئة. تُعد الحديقة، المحاطة بالعديد من البوابات، مكانًا رائعًا للنزهات المليئة بالمرح مع أقربائك. تتميز الحديقة أيضًا بالعديد من الشرائح والأنشطة الترفيهية الأخرى، خاصة للأطفال.

حديقة الحيوانات في الطائف

تقع حديقة حيوانات الطائف في حي السداد بمدينة الطائف. على الرغم من صغر مساحتها، إلا أن حديقة الحيوانات تعد موطنًا لمجموعة متنوعة من الحيوانات البرية، بدءًا من الحيوانات مثل الفيلة والجمال واللاما والحمر الوحشية والأسود وما إلى ذلك، إلى أنواع الطيور والطيور الجارحة وحتى مدينة ملاهي حيث يمكن للأطفال والبالغين القيام بذلك. جميعهم يستمتعون بالاستمتاع بألعاب الركوب والألعاب المختلفة في يومهم بالخارج.

افضل المناطق السياحية بالطائف

افضل المناطق السياحية بالطائفافضل المناطق السياحية بالطائف

1- منطقة الشفاء

تبلغ هذه المساحة حوالي 2400 متر فوق مستوى سطح البحر ، وتتميز بإنتاج كميات كبيرة من التين والعسل ، كما تتميز بالعديد من الحدائق مثل الحدائق الجبلية ومنتزه الحدبان.

إذا كنت تستمتع بزيارة المتاحف وكنت من محبي متحف سيوة ، دعني آخذك في جولة للتعرف على المتحف من خلال مقال: وصف متحف سيوة في شكله ومحتواه

2- منطقة الهدا والشفا

تعد هذه المنطقة من أروع المنتجعات الصيفية في المملكة العربية السعودية ، وتتميز هذه المنطقة بارتباطها بالمدن المجاورة من خلال الطرق الجبلية المتطورة.

كما تضم العديد من الحدائق والمتنزهات ، كما أنها تضيف إلى زراعة الورود التي تشتهر بزراعة عدد من الفواكه اللذيذة مثل التين والمشمش والخوخ والرمان والعنب.

بالإضافة إلى تنظيم العديد من المهرجانات المختلفة (مهرجان حصاد الورد الطائفي ، مهرجان الهدا ، مهرجان سباق الهجن السنوي ، مهرجان صيف الطائف ، مهرجان شتاء الطائف ، مهرجان ربيع البهيتة).

وقد جاء ذلك في كتابه مع الأستخاري ، وقال: إن الطائف مدينة فيها الزبيب أخصب ، وطيبا في الهواء ، وأغلى ثمار مكة.

بالإضافة إلى أنها تشتهر بكونها أول مدينة تم فيها التخطيط الهندسي ، كما أنها أول مدينة يزورها الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهي أول مدينة في المملكة العربية السعودية هبطت فيها طائرة سعودية.

إلى جانب ذلك ، كانت نظامية ، المهتمة بالدراسات الإسلامية ، أول مدينة أنشأت مدرسة. 

اقرأ أيضا