إشادة عربية بنجاح الوساطة السعودية لوقف القتال فى السودان لمدة أسبوع


الاحد 21 مايو 2023 | 02:08 مساءً
أحداث السودان
أحداث السودان
فريق- السعودى اليوم

توالت الإشادات العربية والدولية بجاح المملكة فى اتمام اتفاق هدنة جديدة لمدة أسبوع بين الأطراف السودانية المشاركة فى محادثات جدة، وذلك فى خطوة نحو التوصل إلى اتفاق شامل ودائم لوقف إطلاق النار.

تهيئة الأجواء لحل نهائى 

ورحّب رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي بتوقيع الأطراف السودانية على اتفاق الهدنة الجديد لمدة أسبوع، مثمننًا جهود المملكة العربية السعودية الدؤوبة لحلحلة الأزمة السودانية وتهيئة الأجواء من أجل التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة يعيد الأمن والهدوء والاستقرار إلى السودان.

ودعا رئيس البرلمان العربي جميع الأطراف السودانية إلى الالتزام بالاتفاق والوقف الفوري لإطلاق النار والعودة إلى الحل السياسي لإنهاء الأزمة بشكل نهائي.

فرصة لإحلال السلام في السودان

كما أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، عن ترحيبه باتفاقية هدنة وقف إطلاق النار بين ممثلي القوات المسلحة السودانية، وقوات الدعم السريع التي تم التوصل إليها في مدينة جدة، أشاد بالجهود الدبلوماسية الحثيثة للمملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة الأمريكية، والتي تكللت بتقريب وجهات النظر بين أطراف الحرب في السودان من أجل إقرار هدنة وقف إطلاق النار لفتح المجال أمام فرص إحلال السلام في السودان.

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، على دعم دول مجلس التعاون لكل الجهود الدبلوماسية المبذولة لتمكين السودانيين من حل الإشكاليات عبر تفضيل لغة الحوار وتجنيب الشعب السوداني الشقيق أهوال الحروب والنزاعات، متمنياً أن ينعم السودان بالسلام الدائم حتى يتمكن من المحافظة على مؤسسات الدولة وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة للشعب السوداني الشقيق.

ترحيب مصري بنجاح الوساطة السعودية 

فى سياق متصل، رحبت مصر بتوقيع الأطراف السودانية المشاركة في محادثات جدة على اتفاق للهدنة لمدة أسبوع، جاء ذلك في تدوينة نشرها المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد عبر تويتر، مؤكدًا أن أعمال الإغاثة وتضميد جراح الأبدان والنفوس تحتاج إلى بيئة آمنة ولو لأسبوع، معربا عن أمله أن يتم تمديد الهدنة بعد انقضائها، وصولاً لاتفاق شامل ومستدام.

ورحبت أيضًا مملكة البحرين بتوقيع اتفاقية وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية، وعبرت وزارة الخارجية البحرينية عن تقدير مملكة البحرين للجهود السعودية والأمريكية في توقيع هذا الاتفاق في إطار الحرص على التهدئة ووقف إطلاق النار وتسهيل تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية والخدمات الأساسية في جمهورية السودان وفقًا لمبادئ القانون الدولي الإنساني ومرجعية إعلان جدة لحماية المدنيين.

اقرأ أيضا