14 مليون تذكرة خلال عام ..إيرادات السينما السعودية الأسرع نمو في الشرق الأوسط


الاحد 21 مايو 2023 | 10:47 صباحاً
إيرادات السينما في السعودية هي الأسرع نمو في الشرق الأوسط
إيرادات السينما في السعودية هي الأسرع نمو في الشرق الأوسط
فريق-السعودي اليوم

قال  الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام عبدالله آل عياف، أن إيرادات المملكة من شباك التذاكر هي الأسرع نمواً في الشرق الأوسط حالياً، مشيرا إلي وجود  اهتمام متزايد بالقصص المحلية التي تُروى عبر عيون مجموعة جديدة من صانعي الأفلام المتحمسين، ونسعى للتعاون مع صناعة السينما الدولية وإقامة شراكات عالمية، وتقديم عروضنا للتصوير داخل المملكة، والاحتفاء بصناعة السينما.

اقرأ ايضا:مهرجان البحر الأحمر يحتفي بإنجازات المرأة السعودية علي هامش"كان"

تدشين هيئة الأفلام الجناح الوطني المشارك في  مهرجان كان السينمائي

يأتي ذلك  تزامنا مع تدشين هيئة الأفلام الجناح الوطني المشارك في الدورة الــ 76 من مهرجان كان السينمائي الدولي المقام خلال الفترة من 16 إلى 26 مايو، وتُسلّط فيه الضوء على صناعة السينما السعودية، التي تشهد إقبالاً متزايداً في شباك التذاكر، ونمواً قياسياً في نشاط إنتاج الأفلام.

اقرأ ايضا:بعد صورة "رزم الدولارات ".. تحرك برلماني ضد محمد رمضان ..ونائبة تسأل هل يقوم بسداد الضرائب ؟

سوق السينما السعودية شهدت  نمواً متسارعاً خلال السنوات الخمس الأخيرة

وشهدت سوق السينما السعودية نمواً متسارعاً، خلال السنوات الخمس الأخيرة، وباتت محطّ أنظار كبار المستثمرين في قطاع السينما حول العالم، آملة في تحقيق عائدات شباك تذاكر تتجاوز مليار دولار، بحلول عام 2030، مما يضعها في قائمة أفضل 20 سوقاً للسينما العالمية، وفقاً لتقرير صادر عن شركة Entertainment Solution Services.

وحققت دور العرض السينمائي السعودية نمواً في إيراداتها بنسبة 9.47% في عام 2022، مسجلة نحو 905 ملايين ريالاً سعودياً (240 مليون دولار أميركي)، حتى 25 ديسمبر، مقارنة مع إيرادات سنة 2021 التي وصلت 874 مليون ريال (232 مليون دولار أميركي).

وزاد عدد تذاكر السينما المباعة إلى أكثر من 14 مليون تذكرة خلال العام 2022، في مقابل 13 مليون تذكرة خلال عام 2021، بحسب بيانات الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، 

و بدأت السينما في االسعودية في مرحلة تاريخية مبكرة تعود للستينات من القرن العشرين قبل الإعلان عن دعم صناعة السينما رسمياً بالموافقة في ديسمبر عام 2017م على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي في السعودية.

اقرأ أيضا