لالتقاط الأنفاس.. توقيع هدنة جديدة لـ7 أيام بين طرفي النزاع في السودان برعاية المملكة


السبت 20 مايو 2023 | 11:51 مساءً
أخبار السودان
أخبار السودان
فريق_السعودي اليوم

وقع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، السبت، اتفاقاً في مدينة جدة لهدنة جديدة تستمر 7 أيام قابلة للتجديد، لتدخل حيز التنفيذ عقب 48 ساعة.

هدنة لـ7 أيام

وأشارت مصادر لرويترز، أن الهدنة بغرض إيصال المساعدات الإنسانية لتخفيف معاناة الشعب السوداني، وسط اشتباكات وقصف متبادل بين الطرفين.

وذكرت المصادر ، أن 'الهدنة' بين الجيش وقوات الدعم السريع، والتي تم الاتفاق على أن تكون لمدة 7 أيام قابلة للتجديد، وستدخل حيز التنفيذ بعد 48 ساعة من التوقيع عليها.

وقف إطلاق النار

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بحث في اتصال هاتفي مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان مجريات 'محادثات جدة التي تهدف للتوصل إلى وقف حقيقي لإطلاق النار لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الضرورية'.

وأدان بلينكن أعمال العنف، التي ارتكبها طرفا الصراع وأدت إلى إصابة و مقتل المدنيين، مؤكداً أن الاتفاق في جدة 'سيسمح بتقديم المساعدات الإنسانية والخدمات الأساسية التي يحتاجها الشعب السوداني'. 

محادثات جدة

وتجري في مدينة جدة، محادثات بين ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لإرساء هدنة مؤقتة تتيح للمدنيين السودانيين التقاط أنفاسهم.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان قال، الجمعة، إن بلاده 'تعمل بالتعاون مع الولايات المتحدة على تهيئة الأجواء للوصول إلى هدنة إنسانية' في السودان.

وأضاف: 'نطمح أن نصل قريباً إلى هدنة تؤسس لما سيأتي بعدها من حوار، وصولاً إلى حل النزاع، لكن التركيز حالياً منصب على التوصل إلى هدنة تُتيح للمواطنين السودانيين التنفس قليلاً وتأمين احتياجاتهم الإنسانية المباشرة، إذ أن الوضع في الخرطوم ومناطق أخرى مؤسف للغاية'.

اقرأ أيضا