عسير تشهد تدشين 27 مشروعًا تنمويًا بـ4.3 مليارات ريال


الاثنين 20 فبراير 2023 | 09:34 مساءً
تشين مشروعات تنموية بعسير
تشين مشروعات تنموية بعسير
واس - أبها

دشّن صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز أمير منطقة عسير، اليوم، بحضور وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي 27 مشروعًا تنمويًا.

 البيئة والمياه والزراعة

وتأتي المشروعات ضمن منظومة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة، بتكلفة تتجاوز 4.3 مليارات ريال، وستخدم المشاريع نحو 160 ألف مستفيد جديد.

ورفع سموه شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على دعمهما واهتمامهما بتوفير الخدمات للمواطنين.

دعم الاستدامة المائية والبيئية بالمنطقة

كما شكر وزير البيئة والمياه والزراعة والعاملين في منظومة البيئة والمياه والزراعة على جهودهم في إنجاز هذه المشروعات، والتوسع في تقديم الخدمات للمستفيدين، لتعزيز منظومة مياه الشرب، وتأمين الإمداد المائي، وزيادة نسبة التغطية بالخدمات، إضافة إلى دعم الاستدامة المائية والبيئية بالمنطقة وفق رؤية المملكة 2030.

وأشاد صاحب السمو الملكي بالجهود التي تبذلها منظومة البيئة والمياه والزراعة وتكامل قطاعاتها المختلفة، ورفع القدرة التشغيلية للمشروعات، وإعداد نظام البيئة الجديد، واستدامة الموارد الطبيعية، وتعزيز حماية الغطاء النباتي، وكذلك التوسع في تأهيل المتنزهات الوطنية وتطويرها.

زيادة القدرة التشغيلية للمشروعات

من جانبه أوضح وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي، أن المؤسسة العامة لتحلية المياه نفذت 3 مشاريع تضمّنت إنشاء وتشغيل نظام نقل مياه خط تغذية أبها الحضرية، وذلك بنقل المياه من خزانات المحفوظة بمدينة أبها إلى شرق خميس مشيط بطول 57 كيلومترًا طوليًا بالجاذبية، بأقطار تتراوح بين 18 بوصة إلى 56 بوصة، من خلال خط ناقل رئيسي بسعة نقل بلغت 375 ألف متر مكعب في اليوم لتغذية المدينتين.

ويستمر أيضًا من خلال 7 تفرعات، أربع منها لتغذية الخزانات القائمة في نعمان والمطار والمعارض وشرق خميس مشيط بسعة خزن إجمالية بلغت 300 ألف متر مكعب يوميًا، وثلاث تفرعات مستقبلية لتغذية خزانات النميص والمدينة الطبية، ومدينة ظهران الجنوب بسعة خزن إجمالية تبلغ 130 ألف متر مكعب يوميًا.

دعم المشاريع الاستراتيجية

وبين الفضلي أنه لتعزيز إمدادات المياه المحلاة للمنطقة فقد نفذت المؤسسة ثلاث تفريعات أخرى على خطوط نقل قائمة، وأخرى تحت التنفيذ بسعة نقل تبلغ 230 ألف متر مكعب في اليوم لخدمة المدينة الطبية وخزانات أحد رفيدة وجنوب أبها، بالإضافة إلى الخط الذي يربط خزانات المحفوظة والشريف، وبتكلفة إجمالية تجاوزت 319 مليون ريال.

وتابع قائلًا: 'لدعم المشاريع الاستراتيجية، وتعزيز أمن إمدادات المياه المحلاة، وإيصالها لأول مرة إلى محافظات تهامة عسير، فقد شيّدت وشغّلت المؤسسة نظام نقل مياه (الشقيق – المجاردة)، من خلال نقل المياه المستلمة من منظومات الإنتاج بالشقيق، ومحطة تنقية سد وادي بيش إلى المحافظات والمراكز المستهدفة على امتداد النظام، وصولًا إلى محافظة المجاردة بأطوال أنابيب بلغت 232 كيلومترًا طوليًا، وبأقطار تتراوح بين 10 و56 بوصة، وبسعة نقل بلغت 105 آلاف متر مكعب يوميًا'.

وبشأن تعزيز منظومة توزيع مياه الشرب، وإدارة الطلب عليها في منطقة عسير، بيّن وزير البيئية والمياه والزراعة أن شركة المياه الوطنية نفذت 21 مشروعًا مائيًا وبيئيًا بتكلفة مالية تجاوزت 535 مليون ريال.

إنشاء خزانات مياه استراتيجية

وذكر أن الشركة نفذت 3 مشاريع لإنشاء خزانات مياه استراتيجية وتجميعية بسعة إجمالية بلغت 160 ألف متر مكعب، وخطوط ناقلة جرى ربطها بمنظومة التوزيع بأطوال تجاوزت 17 كيلومترًا طوليًا، لرفع مستوى الأمن المائي، ولخدمة أحياء شمال مدينة أبها، وتغذية مدينة الملك فيصل الطبية، ومحافظة تثليث ودعمها بمحطة ضخ رئيسية، ومحطة تعبئة للصهاريج لتعزز عمليات التوزيع في المحافظة، وذلك بتكلفة إجمالية تجاوزت 160 مليون ريال.

وأوضح أن الشركة عزَّزت منظومتها لنقل المياه وتوزيعها في المنطقة بتنفيذها 3 مشاريع لربط منظومة الخزن الاستراتيجي بمنظومة شبكات التوزيع اليومية بأطوال تجاوزت 35 كيلومترًا طوليًا، وخزانًا تشغيليًا بسعة 5,000م3 متر مكعب لزيادة الإمداد وتوفير الخدمات في مدينة أبها ومجموعة من القرى شمالها، بالإضافة إلى محافظة محايل عسير، ومركزي تيه وتهامة بللسمر وبللحمر، وبتكلفة إجمالية تجاوزت 72 مليون ريال.

4 مشاريع لشبكات المياه في محافظتي خميس مشيط 

وقال إنه لزيادة نسبة التغطية بخدمات المياه نفَّذت الشركة 4 مشاريع لشبكات المياه في محافظتي خميس مشيط وأحد رفيدة من خلال مد أكثر من 353 كليومترًا طوليًا، وتنفيذ أكثر من 5.400 توصيلة مياه منزلية لخدمة أكثر من 94.600 مستفيد جديد، وربطها بمنظومة التوزيع، وبتكلفة إجمالية تجاوزت 95 مليون ريال.

وفيما يتعلق بدعم الاستدامة البيئية ورفع الضرر البيئي، أوضح الوزير الفضلي أن شركة المياه نفذت مشروع توسعة محطة المعالجة الثلاثية (المرحلة الثالثة) شرق مدينة أبها، وذلك لمضاعفة سعة المعالجة اليومية من 60 ألف متر مكعب في اليوم لتصل إلى 120 ألف متر مكعب في اليوم، لمواكبة التوسّع في الخدمات الحالية والمستقبلية في مدينة أبها والقرى والمراكز المجاورة لها، وذلك بتكلفة إجمالية تجاوزت 57 مليون ريال.

كذلك تنفيذ الشركة 9 مشاريع تضمنت خطوطًا ناقلة، وشبكات بأطوال تجاوزت 173 كيلومترًا طوليًا، وأكثر من 3,700 توصيلة صرف صحي منزلية في مدينة أبها ومحافظات خميس مشيط وأحد رفيدة ورجال ألمع لخدمة أكثر من 64.890 مستفيد جديد، وبتكلفة إجمالية تجاوزت 136 مليون ريال.

 إيصال المياه المجددة إلى منتزه يلا الوطني ببيشة

واشار إلى موضوع تحقيق الاستفادة الكاملة من المياه وإعادة استخدامها، مبينًا أن شركة المياه نفَّذت مشروع إيصال المياه المجددة إلى منتزه يلا الوطني بمحافظة بيشة، من خلال تنفيذ شبكات ري بأطوال بلغت أكثر من 1.33 مليون متر طولي، وبتكلفة مالية تجاوزت 12 مليون ريال.

وبالنسبة لتعظيم الاستفادة من حصاد مياه الأمطار، وتعزيز مصادر المياه السطحية، أفاد معاليه أنه سعيًا من الوزارة ممثلةً بوكالة المياه لزيادة مصادر المياه في المنطقة، فقد نفذت الوزارة سًدًا خراسانيًا في وادي يبه بمحافظة بارق بطول 246 مترًا، وبارتفاع بلغ أكثر من 48 مترًا، وسعة خزن تصميمية بلغت 80.9 مليون، وبتكلفة إجمالية تجاوزت 121 مليون ريال.

وأكمل أن منظومة البيئة والمياه والزراعة رفعت كفاءة حقل آبار مربة وعتود المكون من 7 آبار إنتاجية بكميات إجمالية بلغت 13 ألف متر مكعب في اليوم، كذلك 3 آبار مراقبة بتكلفة إجمالية تجاوزت 4 ملايين ريال، إضافة إلى مشروع نفَّذه المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر لزيادة الغطاء النباتي في بيشة من خلال زراعة أكثر من 150 ألف شجرة، وبتكلفة مالية تجاوزت 6 ملايين ريال.

توفير كل سُبل العيش الكريم للمواطنين والمقيمين

وأكَّد وزير المياه والبيئة والزراعة أن هذه المشروعات النوعية نُفِّذت وفق أفضل الممارسات والخبرات الفنية، لتعكس سير منظومة البيئة والمياه والزراعة، وفقًا لاستراتيجيات أُسِّست لتترجم رؤية المملكة 2030، وتعكس حرص القيادة الرشيدة -أيّدها الله- على توفير كل سُبل العيش الكريم للمواطنين والمقيمين.

تشين مشروعات تنموية بعسير
تشين مشروعات تنموية بعسير
تشين مشروعات تنموية بعسير
تشين مشروعات تنموية بعسير
تشين مشروعات تنموية بعسير
تشين مشروعات تنموية بعسير

اقرأ أيضا