بحصص تتراوح بين 20-25%.. 4 عروض خليجية تقترب من حسم صفقة صافى ووطنية المصريتين..


السبت 20 مايو 2023 | 03:51 مساءً
شركة وطنية
شركة وطنية
فريق- السعودى اليوم

دخلت مجموعة شركات إماراتية مراحل متقدمة من التفاوض مع الجانب المصرى بشأن شراء حصص تتراوح بين 20% إلى 25% من الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية 'وطنية'، والشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية 'صافي'.

3 عروض خليجية للاستحواذ

وتقدمت مجموعة أغذية الإماراتية، التابعة لصندوق أبوظبي السيادي 'القابضة ADQ'، بعرض للاستحواذ على حصة في شركة صافي. بينما أبدت شركات 'أدنوك' و'إينوك' الإماراتيتين، و'بترومين' السعودية، رغباتهم للاستحواذ على حصة في 'وطنية'، وتعد 'أدنوك' 'الأقرب لتقديم عرض للاستحواذ حتى الآن وفقاً لسير المناقشات والاستفسارات'، وفق موقع اقتصاد الشرق.

طرح عشرات الشركات فى مصر 

كانت مصر عن أعلنت فى وقت سابق عزمها طرح عشرات الشركات المملوكة للحكومة وللقوات المسلحة، سواء في البورصة أو لمستثمرين استراتيجيين، لكنها لم تطرح حتى الآن إلا حصة 10% من أسهم الشركة المصرية للاتصالات الأسبوع الماضي بنحو 4 مليارات جنيه. وتتوقع مصر جمع ملياري دولار من حصيلة البرنامج قبل نهاية يونيو المقبل.

وتسعى مصر من برنامج الطروحات للحصول على مورد إضافي لدعم موازنة البلاد، كما أنها تأمل في أن يكون تدخل المستثمرين الاستراتيجيين في الطرح أداةً لتحسين وضع الشركات المطروحة.

وطنية تملك 255 محطة 

يشار إلى أن شركة 'وطنية'، التي تأسست عام 1993، تمتلك نحو 255 محطة خدمة ووقود سيارات، ولديها 20 محطة تحت الإنشاء، و25 محطة في مرحلة التخطيط، حسب الموقع الإلكتروني لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

فى حين تأسست شركة 'صافي' عام 1996 بواحة سيوة، وتمتلك 4 مصانع، أحدها خاص بالمياه، والآخر بزيت الزيتون، وثالث المصانع لمخللات الزيتون، والرابع مجمّع لإنتاج الملح، حسب الموقع الإلكتروني لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية. 

اقرأ أيضا