إنطلاق الرحلة السعودية التاريخية للفضاء ..غدا ..وصاروخ فالكون ومركبة دراجون لنقل الرواد


السبت 20 مايو 2023 | 12:22 مساءً
صاروخ فالكون يستعد لحمل سفينة الفضاء
صاروخ فالكون يستعد لحمل سفينة الفضاء
فريق-السعودي اليوم

تنطلق غدا الرحلة التاريخية السعودية للفضاء  والتي تضمّ رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني .

ونشرت الهيئة السعودية للفضاء صورا لصاروخ 'فالكون 9' ومركبة 'دراجون' على منصة الإطلاق، حيث تستعد لنقل طاقم مهمة AX-2 التي تضمّ رائدي الفضاء السعوديين  إلى محطة الفضاء الدولية.

الرحلة تعكس مكانة المملكة والطفرة التي تشهدها في مجال علوم الفضاء ،والذي اصبح من أهم المجالات التي تسعي الدول لتحقيق التقدم فيها .

اقرأ ايضا:رائدا الفضاء السعوديان يكشفان الاستعدادات النهائية لرحلتهما نحو الفضاء

برنامج المملكة لرواد الفضاء

كانت  الهيئة السعودية للفضاء أعلنت في وقت سابق  إن هذه الرحلة تأتي ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء الذي تم إطلاقه في 22 سبتمبر 2022، وتتضمن إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى، ستسهم في توفير إجابات من شأنها تمكين الإنسان من خلال التوسع في الأبحاث الصحية إلى جانب حماية كوكب الأرض عبر تطبيق تجارب علمية يُنفَّذ عدد منها لأول مرة في العالم على متن المحطة.

اقرأ ايضا:شاهد ريانة برناوي تستعد لرحلة فضاء دولية

صاروخ "فالكون ينقل رائدي الفضاء السعوديين

ونشرت الهيئة السعودية للفضاء صورا لصاروخ 'فالكون 9' ومركبة 'دراجون' على منصة الإطلاق، حيث تستعد لنقل طاقم مهمة AX-2 التي تضمّ رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني إلى محطة الفضاء الدولية.

من هما ريانة برناوي وعلي القرني ؟

رائدي الفضاء ريانة وعليرائدي الفضاء ريانة وعلي

ريانة برناوي هي رائدة فضاء سعودية،و اختيرت ضمن طاقم مهمة AX-2 الفضائية من قبل الهيئة السعودية للفضاء لتصبح أول امرأة سعودية تذهب إلى الفضاء،وعملت ريانة برناوي في مستشفى الملك فيصل التخصصى ومركز الأبحاث وهي أخصائية في الأبحاث المخبرية وتمتلك خبرة في مجال الخلايا الجذعية السرطانية. ونالت ريانة البكالريوس في علم الهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو في نيوزيلاندا، كما حصلت على الماجستير في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الملك فيصل.

وأختير رائد الفضاء  علي القرني، المولود عام 1992 في مدينة الرياض ، ونال شهادة البكالريوس في علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية في الرياض.

الهيئة السعودية للفضاءتشجع الأنشطة البحثية والصناعية المتصلة بالفضاء

الأستعداد للرحلةالأستعداد للرحلة

وأنشئت الهيئة السعودية للفضاء،  في 20 ربيع الثاني 1440 هـ الموافق 27 ديسمبر 2018، تعنى بكل ما يتعلق بالنشاط الفضائي. أول رئيس لها هو الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز.

يرأس مجلس إدارتها وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبد الله السواحه منذ 3 مايو 2021. ويتولّى محمد بن سعود التميمي منصب المدير التنفيذي المُكلّف منذ 26 مايو 2021.

في مايو 2020 اعتمد مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي للأغراض السلمية الهيئة السعودية للفضاء ممثلا رسميًا للسعودية في المنظمة، وأدرج شعارها في موقعه الإلكتروني الرسمي.

وتهدف الهيئة لتنظيم كل ما له صلة بقطاع الفضاء، وتعمل لتعزيز الأمن والحماية للقطاع من أي مخاطر محتملة، كما تضمن رعاية مصالح السعودية ومكتسباتها في هذا المجال، وتشجع الأنشطة البحثية والصناعية المتصلة بالفضاء، وتنمي الكوادر الوطنية المتخصصة في المجال.

اقرأ أيضا