الطلب العالمي على النفط يسجل قمة قياسية جديدة


الاثنين 20 فبراير 2023 | 07:11 مساءً
النفط
النفط
فريق- السعودي اليوم

أظهرت بيانات من مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي) اليوم الإثنين ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا إلى مستوى قياسي جديد في ديسمبر/كانون الأول.

وبلغ إجمالي الطلب 102% فوق مستويات ما قبل جائحة (كوفيد - 19) في ديسمبر/كانون الأول 2019.

أدى ارتفاع الاستهلاك في اليابان وإندونيسيا وكوريا الجنوبية إلى نمو الطلب العالمي على النفط في الشهر الأخير من عام 2022، وفقًا لبيانات جودي، التي نقلها موقع 'oil price'.

الطاقة النووية.. 'مفاعل صغير' يخدم المناخ ويحل أزمة الطاقة

في اليابان، قفز إجمالي الطلب على المنتجات بمقدار 512 ألف برميل يوميا إلى أعلى مستوى في 12 شهرا.

أظهرت بيانات جودي الشهر الماضي أن الطلب العالمي وصل في نوفمبر إلى أعلى مستوى له في 9 أشهر، وذلك بفضل الطلب القوي في الصين والهند واليابان.

في ديسمبر، بينما ارتفع الطلب العالمي، انخفض إنتاج النفط الخام إلى أدنى مستوى له في 5 أشهر، متأثرا بانخفاض الإمدادات من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، حسبما قال معهد الطاقة الدولي.

 354 مليون برميل

وشددت الأسواق في ديسمبر/كانون الأول مقارنة بشهر نوفمبر/تشرين الثاني، لكن المخزونات العالمية من النفط الخام والمنتجات المكررة زادت على نحو معاكس موسميا بمقدار 5.46 مليون برميل، ومع ذلك، لا تزال المخزونات أقل بمقدار 354 مليون برميل من متوسط ​​الخمس سنوات.

فاتورة أزمة الطاقة 

141 مليون شخص على أعتاب الفقر المدقع.. العالم يدفع فاتورة أزمة الطاقة وانخفض إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام 288 ألف برميل يوميا إلى 12.09 مليون برميل يوميا، بينما ارتفع إجمالي الطلب على المنتجات 169 ألف برميل يوميا إلى 20.76 مليون برميل يوميا.

وانخفضت مخزونات النفط الخام الأمريكية عند إقفالها بمقدار 6.55 مليون برميل لتصل إلى أدنى مستوى مسجل في بيانات جودي منذ يناير/كانون الثاني 2002.

ارتفاع الطلب العالمي على الغاز الطبيعي

ارتفع الطلب العالمي على الغاز الطبيعي في ديسمبر/كانون الأول، لكن مخزونات الغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة تراجعت 9.5 مليار متر مكعب في ديسمبر/كانون الاول، أي أقل من متوسط ​​السحب الموسمي البالغ 11.5 مليار متر مكعب، وفقًا لبيانات جودي.

اقرأ أيضا