دعاء فك الكرب والهم كما وردت في السنة النبوية الشريفة.. تعرف على شروط الدعاء


الجمعة 19 مايو 2023 | 05:59 مساءً
دعاء فك الكرب والهم
دعاء فك الكرب والهم
فريق - السعودي اليوم

دعاء فك الكرب والهم.. يلجأ المسلمين في وقت الضيق إلى الدعاء حتى يتم فك الكرب وإزالة الهم عنهم وخاصة وأن الدعاء هو سر بين العبد وربه.

دعاء فك الكرب والهم

ويبحث الكثير من المواطنين عن دعاء فك الكرب وإزالة الهم، وحرصًا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية دعاء فك الكرب والهم كما وردت في السنة النبوية.

دعاء فك الكرب

نوضح لكم بعض الأدعية التي يستحب أن يقولها المسلم عند الوقوع في أى كرب أو هم إلى أن يفرج الله همه ويزيل كربه، والأدعية كالتالى:

اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، وقد ذكر النبى أن هذا الدعاء ما قاله أحد إلا أذهب الله همّه، وأبدله مكان حزنه فرحاً،اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال. لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط، إلا استجاب الله له”.لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم، وكان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يدعو بهذا الدعاء عندما يشتد الكرب.

أدعية من القرآن الكريم

ذكر القرآن الكريم بعض الأدعية التي تفرج على المسلم كربه وتزيل همه، وقد كانت هذه الأدعية لأنبياء، ونذكر بعضها كالتالي:

( وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ).

وكان هذا دعاء نبى الله أيوب حين اشتد به المرض وجعله طريح الفراش وبعد عنه الناس، فاستجاب له ربه فكشف كربه وأزال همه وشفاه من مرضه.

( وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ ).

وكان هذا دعاء نبى الله يونس حين ابتلعه الحوت ووجد نفسه في ظلماته، فمكث يرددها إلى أن فرج الله همه وأخرجه من بطن الحوت.

قد يهمك: هل يجب على المأموم قراءة الفاتحة أثناء صلاة الجماعة؟.. أراء الفقهاء

شروط استجابة الدعاء

ينبغى على كل مسلم قبل الدعاء أن يلتزم بهذه الشروط حتى يستجاب دعائه:

يجب على كل مسلم أن يخلص النية في الدعاء وأن يترك الأمر كله لله ويتوكل عليه حق التوكل.ينبغى على المسلم أن يثق تمام الثقة أن دعائه مستجاب وأن الله على كل شيء قدير، وأنه يقول للشيء كن فيكون.يجب عليه الخشوع في الصلاة والدعاء وأن يكون قلبه مع الله، ويكون على يقين أن أمره كله في يد الله.

اقرأ أيضا