اليوم ..انطلاق أعمال القمة العربية الثانية والثلاثين بجدة وسط تفائل كبير بإتحاذ قرارات هامه لمواجهة الأزمات


القضية الفلسطينيه والملف السوداني واللبناني واليمني ..أبرز مشاريع القرار

الجمعة 19 مايو 2023 | 08:30 صباحاً
القمة العربية 2023
القمة العربية 2023
فريق-السعودي اليوم

تنطلق اليوم  أعمال القمة العربية في دورتها الثانية والثلاثين في مدينة جدة ،تزامنامع ظروف أستثنائية تمر بها المنطقة العربية ،ووسط تعلق الكثير من الأمال علي صدور قرارات هامة تواجه الأزمات التي تعصف بالمنطقة وتساهم في تعزيز العمل العربي المشترك . 

اقرأ ايضا:المملكة لعبت دورا قويا علي مدار 31قمة ..القمة العربية بجدة بارقة أمل لمواجهة الأزمات العاصفة التي تضرب العالم العربي

32 مشروع قرار يناقشها القادة العرب في القمة

و رفع وزراء الخارجية العرب 32 مشروع قرار، إلى القادة تتضمن أبرز القضايا التي تهم الشارع العربي.

وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، إن اجتماع وزراء الخارجية العرب جرى في أجواء جيدة وهادئة وإيجابية، وكان التوافق هو السمة الرئيسية لكافة القرارات التي تم رفعها للقمة العربية مشيرا إلى أن الاجتماع تناول موضوعات عدة، معظمها موضوعات سياسية، تتعلق بالقضية المركزية وهي قضية فلسطين أو بمختلف تطورات الأوضاع في مناطق الأزمات، أو التدخلات الأجنبية الخارجية في شؤون الدول العربية.

وأوضح السفير زكي  أن هناك حزمة من القرارات مرفوعة من المجلس الاقتصادي الاجتماعي. وقال إن القرارات التي ستعرض على القمة العربية 'هي قرارات تتناول الشأن العربي بمختلف جوانبه السياسية والاقتصادية والاجتماعية'، معرباً عن أمله في أن تكون دفعة للعمل العربي المشترك، وأن تتضمن إسهامات جيدة فيما يتعلق بتسوية النزاعات القائمة والتخفيف من وقعها.

اقرا ايضا:السفير أحمد رشيد خطابي يثمن دور السعودية المهم والفَعّال في خدمة القضايا العربية

القضية الفلسطينيه والأزمة السودانيه واللبنانيه ..أبرز مشاريع القرار

وتأتي في قائمة مشاريع القرار القضية الفلسطينية بالإضافة إلى التطورات في قطاع غزة والضفة الغربية على اعتبارها قضية العرب الممتدة.

وتتصدر  أزمة السودان القائمة ، في سياق استمرار الجهود العربية للوصول إلى وقف دائم وفوري لإطلاق النار في الخرطوم والتأكيد على أن الأزمة شأن داخلي، لا يحتمل التدويل.

وبعد غياب 12 عاماً، يرأس الرئيس السوري بشار الأسد وفد بلاده في اجتماعات قمة جدة، حيث يحظى ملف الأزمة السورية في البلاد على مدى أكثر من عقد، بحيّز من مشاريع القرارات العربية المرتقبة، إلى جانب ملف إعادة الإعمار.

كما يتضمن جدول أعمال القمة العربية تعزيز التنسيق والتعاون بين الدول العربية لمكافحة الإرهاب. وتبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية، وصيانة الأمن القومي العربي.

على الجانب الاقتصادي، سيتم التركيز على ملف الأمن الغذائي العربي ومواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن أزمة كورونا والأزمة الأوكرانية.

اقرأ أيضا