الأرصاد تحذر من التقلبات الجوية خلال الأيام المقبلة


الجمعة 19 مايو 2023 | 01:20 صباحاً
التغيرات المناخية
التغيرات المناخية
فريق _ السعودى اليوم

ناشد عددا من خبراء الأرصاد المواطنين،أخذ كافة الاحتياطات حيث يوجد اتساع كبير في رقعة الأمطار الرعدية المتوقعة الأيام المقبلة بالعديد من مدن المملكة.

اشتداد التقلبات الجوية نتيجة منخفض جوى بطبقات الجو

وتشير آخر الخرائط الجوية أنه يتوقع أن تشتد التقلبات الجوية على مناطق كثيرة من المملكة ويرجع ذلك إلى تعمق منخفض جوي في طبقات الجو العليا تزامناً مع تدفق للرطوبة للمنطقة.

كما يتوقع الخبراء ان تتهيأ الفرصة خلال الفترة ما بعد الظهر لتكثر بها السحب الركامية وسيكون ذلك على مُرتفعات شرق جازان وعسير والباحة وشرق مكة المكرمة منتهيا بجنوب منطقة المدينة المنورة.

موضوعات متعلقة: تنبيه متقدم من "الأرصاد" يحذر من أمطار غزيرة وأتربة فى هذه المناطق

سقوط أمطار مصاحبة بعواصف رعدية خلال الأيام المقبلة

وترافق السحب هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بحدوث عواصف رعدية مما يؤدي إلى جريان الأودية والشعاب في بعض المناطق كما تمتد تدريجياً نهارا لمنطقة الرياض بكما يتوقع أن ترافق السحب الرعدية بما يسمى برياح هابطة شديدة في مناطق تواجدها ويصل هبوبها لـ 100 كيلو متر في الساعة.

وتستمر فرص الأمطار الرعدية يومي الجمعة والسبت 19 و20 مايو 2023 على المرتفعات الجنوبية الغربية فى أجزاء متفرقة من وسط وشرق وجنوب المملكة.

تحذير هام من خبراء الارصاد بضرورة أخذ الحذر من مخاطر جريان الأودية

وحذر خبراء الارصاد بضرورة الانتباه من مخاطر جريان الأودية المتمثلة فى البعد عن الشعاب في المناطق المنخفضة ومناطق تجمع المياه ويشمل قاطني بيوت الشعر وتثبيت المقتنيات الخارجية بسبب خطورة الرياح و الانتباه من تدني الرؤية نتيجة احتمالية هبوب الغبار واخيرا عدم استخدام الأجهزة الإلكترونية في الخارج عند وجود السحب الرعدية، والاحتماء داخل المباني عند حدوث الصواعق.

اقرأ أيضا