وزير الطاقة: المملكة تهتم بخلق مجال تعاونى مع الدول العربية فى مجال الطاقة


الجمعة 19 مايو 2023 | 12:00 صباحاً
وزير الطاقة السعودي
وزير الطاقة السعودي
فريق _ السعودى اليوم

صرح الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الطاقة، ان المملكة تهتم بخلق مجال تعاونى مع الدول العربية فيما يخص مجال الطاقة حيث انه جزءا اساسيا من اهتمامها بتعزيز علاقاتها داخل المجال العربى بالمجالات كافة.

وزير الطاقة يستعرض مجالات العمل بمجال الطاقة

كما  أضاف ان مراحل هذا التعاون تتمثل في التنسيق المشترك للعمل العربي،  من خلال مشروعات ومبادرات عديدة، مضيفا أنه يتواجد على الصعيد الدولي تنسيق بين المملكة مع دول (أوبك بلاس)  التي تضم منتجي البترول بمنظمة أوبك وخارجها، متضمنا عددا من الدول العربية.

موضوعات متعلقة: المملكة تخطط لتصدير إنتاجها لأوروبا عبر محطتين .. ووزير الطاقة يكشف مفاجأة

توقيع مذكرات تفاهم مع الدول العربية فى قطاع الطاقة

وأضاف سموه لوكالة الأنباء السعودية ان المملكة قامت بتوقيع  مذكرات تفاهم فى قطاع الطاقة مع عدد من الدول العربية، كما تم مع  جمهورية مصر العربية، وسلطنة عمان، والأردن والعراق، حيث تهدف الى تعزيز التعاون في مجالات مختلفة كالكهرباء، والطاقة المتجددة، والهيدروجين النظيف، والبترول والغاز، والبتروكيماويات، وغيرها من المجالات ذات العلاقة بالطاقة، لافتاً  إلى مشروعات الربط الكهربائى التى تربط المملكة بدول الخليج.

وأشار وزير الطاقة ان تلك المشروعات  تسعى الى تعزيز أمن الشبكات الوطنية المترابطة وزيادة قدرتها على استيعاب دخول مشروعات الطاقة المتجددة وإيجاد سوق تجارية لتبادل الكهرباء وتمريرها والتشغيل الأمثل لمحطات التوليد وتصدير الطاقة المتجددة وربط شبكات المشرق بمثيلاتها في المغرب العربي.

موضوعات متعلقة: لأول مرة منذ 13 عام.. بشار الأسد يصل السعودية للمشاركة في القمة العربية 32

‏وأكد سموه أن التنسيق مع الدول العربية يتم على قدم وساق سواء عن طريق مجالس التنسيق أم اللجان المشتركة في مجالات الطاقة المختلفة والموضوعات المتعلقة بها، متمنيا أن تكون القمة العربية المنعقدة في جدة فرصة جديدة لتحقيق انطلاق كبير ذو فاعلية أكبر للتعاون والتكامل والتنسيق بين الدول العربية في المجالات كافة.

اقرأ أيضا