الحارثى يحصد جائزة أفضل بحث فى جراحات الركبة


جراح سعودى

الخميس 18 مايو 2023 | 07:24 مساءً
هايل الحارثى
هايل الحارثى
فريق السعودى اليوم

حصل هايل الحارثى المتخصص في جراحة العظام وترميم المفاصل وإصابات الملاعب؛ على جائزة أفضل بحث في قسم جراحات استبدال مفاصل الركبة "award presentation" ضمن المؤتمر الدولي لجراحات الركبة في نسخته الـ 41 "ICKKS2023" بسيؤول.

وذلك للدراسة التي قدمها حول استخدام "الروبوتات" في جراحة استبدال مفصل الركبة.

تفاصيل الدراسة

وأوضح الحارثي أن الدراسة  تمت على 466 مريضاً وتم من خلالها المقارنة بين فعالية عمليات استبدال الركبة بالطريقة التقليدية، واستبدالها باستخدام "الروبوت" الجراحي الأحدث في العالم "Smart Robotics" المتطور

كما أضاف أنه بدأ البحث فى هذا المجال منذ 10 أعوام،  وتضمنت دراسته مجالات عدة كجراحة الإصابات الرياضية، مثل إصابات الغضاريف الهلالية، وإصابة الأربطة، وإصابات الغضاريف المبطنة للمفصل مؤكدا ان الدراسة ستفتح آفاق ومجالات عديدة لدراسات قادمة بأفكار جديدة ومقارنات مختلفة.

 كما أشار أن "الروبورت" الجراحي المستخدم يعمل على استبدال مفصل الركبة، ويحمل العديد من الفوائد التي أثبتتها الدراسات العلمية.

وأضاف ان الجراح فى الطريقة الاعتيادية يجد صعوبات في تحديد المقاسات اللازمة في قص نهاية عظمة الفخذ أو بداية عظمة الساق؛ مما قد يؤدي إلى عدم ثبات المفصل, أما "الروبورت" فيحدد بدقة عالية مقاس القص وبالتالي ينعكس على ثبات المفصل مما يؤدي إلى المحافظة على المفصل إلى أكبر فتره ممكنه.

اقرأ أيضا