خلال الربع الأول من العام الحالي.. أسواق عبد الله العثيم تحقق أرباح طائل وصلت إلي 120مليون ريال


الاربعاء 17 مايو 2023 | 03:39 مساءً
شركة أسواق عبد الله العثيم
شركة أسواق عبد الله العثيم
فريق-السعودي اليوم

نجحت شركة أسواق عبد الله العثيم, في تحقيق أرباح كبيرة في الربع الأول من العام الجاري, وذلك بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي, وهو ما أفادت عبر بيانات رسمية لها.

حيث بلغت أرباح الشركة 120 مليون ريال بنهاية الربع الأول 2023 بنسبة إرتفاع تصل لـ 18%، مقارنة بأرباح 101.8 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2022.

شركة أسواق عبد الله العثيمشركة أسواق عبد الله العثيم

أسباب إرتفاع الأرباح

وخلال بيان رسمي لها, أفادت الشركة أن سبب إرتفاع الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق,يعود إلى:

- ارتفاع المبيعات بنسبة 12.96% من الفروع القائمة والجديدة.

- ارتفاع أداء نشاط التأجير التسويقي.

- تحقيق أرباح من استثمار السيولة النقدية في ودائع مصرفية موافقة للشريعة الإسلامية.

فيما أوضحت الشركة سبب انخفاض الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى:

- ارتفاع هامش الربح في الربع السابق حيث تسجل الشركة جزءًا مهمًّا من حوافز النمو المكتسبة من الموردين.

جاء ذلك بالرغم من:

- ارتفاع المبيعات بنسبة 11.61% من الفروع القائمة والجديدة

- ارتفاع أرباح الشركات الزميلة وتحقيق أرباح من استثمار السيولة النقدية في ودائع مصرفية موافقة للشريعة الإسلامية.

هذا وقد أوضحت الشركة أن حقوق المساهمين بنهاية الفترة قد بلغت 1271.55 مليون ريال، مقابل 1289.64 مليون ريال، كما في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق.

شركة أسواق عبد الله العثيمشركة أسواق عبد الله العثيم

إجمالي الدخل الشامل للربع الحالي

وبحسب ما أعلنتة الشركة, فقد ​بلغ إجمالي الدخل الشامل للربع الحالي 111.9 مليون ريال بالمقارنة مع إجمالي الدخل الشامل للربع المماثل بقيمة 101.3 مليون ريال ومقارنة مع إجمالي الدخل الشامل بقيمة 165 مليون ريال للربع السابق.

هذا وقد قامت الشركة بتغيير طريقة الاعتراف بإيرادات حوافز النمو المكتسبة من الموردين للفترات المالية الأولية (ربع السنوية)، وذلك بتقدير هذه الإيرادات وإثباتها على أساس ربع سنوي بدلاً من الأساس السنوي، مع مراعاة عوامل موسميّة المبيعات ومعدلات النمو والإرجاعات المتوقعة في الفترات اللاحقة.

وذلك من أجل الامتثال لمتطلبات المعيار الدولي للتقرير المالي (15) – 'الإيرادات من العقود من العملاء'، ومعيار المحاسبة الدولي (34) – 'التقرير المالي الأوّلي'. بالإضافة إلى توفير معلومات مالية أكثر موثوقية لمستخدمي القوائم المالية. وقد تم تعديل وإعادة عرض أرقام الفترات المقارنة لتتماشى مع الطريقة الجديدة .

وقد كان أثر التغيير المذكور آنفاً زيادة صافي الربح للربع الحالي 8.09 مليون ريال، في حين بلغ أثر التغيير على صافي ربح الربع المقابل والربع السابق 10.47 مليون ريال إيجابي و24.95 مليون ريال سلبي على التوالي.

عدد الفروع الجديدة في الربع الحالي

ويذكر أن,الشركة إفتتحت خلال الربع الأول من العام الحالي عشرة فروع, فيما قامت بـ إغلاق فرعاً واحداً، وهو ما يعني أنه مقابل افتتاح تسعة فروع وإغلاق فرعين في الربع المقابل.

اقرأ أيضا