ثورة تكنولوجية بالمملكة.. إطلاق نسخة تجريبية من تطبيق المحادثة "علاّم" وهذه مميزاته


الثلاثاء 16 مايو 2023 | 06:38 مساءً
فريق- السعودية اليوم

أطلَقت اليوم الثلاثاء، الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، نسخته التجريبية من تطبيق المحادثة "علّام" في المملكة.

ويعمل التطبيق على محادثة المستخدمين والرد على استفساراتهم باللغة العربية الفصحى والعامية وصياغة الملخصات والاقتراحات في الكثير من الموضوعات المختلفة، بصفتها خطوة أولى تستهدف فيها 'سدايا' الوصول إلى بناء نموذج لغوي توليدي سعودي.

إنجاز في مجال الذكاء الاصطناعي

ويعد هذا الإنجاز الوطني، واحداً من الإنجازات التي تسعى إلى تحقيقها 'سدايا' في مجال الذكاء الاصطناعي بوصفها المرجع الوطني للبيانات والذكاء الاصطناعي في كل ما يتعلق بهما من تنظيم وتطوير وتعامل في المملكة

وكذا في إطار ما تحظى به من اهتمام منقطع النظير من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة، لتضطلع بدورها في النهوض بمجالي البيانات والذكاء الاصطناعي وتحفيز نموهما وتحقيق الاستفادة منهما لخدمة البشرية.

ويعالج التطبيق الذي يُشرف عليه فريق وطني من 'سدايا' المدخلات والإجابة عن الاستفسارات بشكل نصي أو صوتي حسب رغبة المستخدم. ويتيح التطبيق للمستخدمين تحسين الصور ومعالجتها وفهم محتواها.

ويستند تطبيق علّام إلى مصادر معلومات تمثل مجموعة كبيرة من أهم مصادر المعرفة في المملكة والعالم العربي، وهو مدرّب على التعامل مع مئات الملايين من المقالات المتخصصة، إضافةً إلى انسجامه مع تسارع الأحداث في الموضوعات كافة، ومتوافق مع القيم والثقافة العربية الأصيلة.

مراحل تطوير

وستتبع هذه النسخة مراحل تطوير مستمرة، حتى تكتمل رؤية التطبيق بالشكل الذي يلبي تطلعات المستخدمين والباحثين عن المحتوى العربي بأسهل الطرق وأسرعها في بيئة تقنية آمنة.

اقرأ أيضا