طفرة غير مسبوقة في التكنولوجيا المالية حول العالم ..والمملكة في مقدمة دول الشرق الأوسط


الشركات الناشئة تسعي لتعزيز استخدام الخدمات المالية وإزاحة مؤسسات الصرافة التلقيدية

الاثنين 15 مايو 2023 | 06:07 مساءً
شركات التكنولوجيا المالية تحقق نموا مستمرا
شركات التكنولوجيا المالية تحقق نموا مستمرا
فريق-السعودي اليوم

مع التقدم التكنولوجي الهائل ،أتجهت الكثير من الدول وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية إلي التوسع ودعم شركات التكنولوجيا المالية ،ووفقا لتقرير لمجلة فوربس حول أقوي 30 شركة مختصة في التكنولوجيا المالية  في الشرق الأوسط تصدرت مصر القائمة بواقع 8 شركات، وتلتها السعودية بواقع 6 شركات،وهو مايعكس التقدم الكبير في هذا المجال في المملكة .

وحقق قطاع التكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية زخماً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية، لا سيما مع قيام الشركات الناشئة المبتكرة باستغلال النمو الهائل للتكنولوجيا المتطورة لابتكار خدمات مالية جديدة. 

و أشار تقرير صادر عن 'فنتـك ' إلى أن عدد شركات التكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية ارتفع بنسبة 37%، الأمر الذي انعكس على شكل فرص هائلة للمستثمرين، حيث تجاوزت قيمة الاستثمارات الرأسمالية في هذه الشركات 1.3 مليار ريال سعودي (347 مليون دولار أمريكي) في عام 2021.

اقرأ ايضا:بقيمة 70 مليون ريال.. اتفاقية تمويل بين البنك السعودي و"عطاء" لبناء مجمع تعليمى جديد

شركات  التكنولوجيا المالية تهدف إلي الأعتماد علي التقنية والابتكارات

وتهدف التكنولوجيا المالية، إلي الأعتماد علي   التقنية والابتكارات  لمنافسة الأساليب المالية التقليدية . ،تعتبر صناعة ناشئة تستخدم التقنية  لتحسين الأنشطة في مجال التمويل.

ومن أبرز   هذه التكنولوجيا  استخدام الهواتف الذكية في الخدمات المصرفية أو ما يعرف بالبنوك الخلوية، وكذلك خدمات الاستثمار عبر الهاتف المحمول ، والعملات الرقمية المشفرة، والتي تهدف إلى جعل الخدمات المالية في متناول الجمهور العام. 

وتتألف شركات التكنولوجيا المالية من مشاريع ناشئة ومؤسسات مالية وشركات تقنية راسخة تهدف لتعزيز استخدام الخدمات المالية التي تقدمها الشركات المالية الحالية، أو أن تحل محلها.

 وتقوم العديد من المؤسسات المالية الحالية بتطبيق حلول وتقنيات التكنولوجيا المالية من أجل تحسين وتطوير خدماتها، وتحسين موقعها التنافسي. وبمنظور موسع، فإن التكنولوجيا المالية يمكن تعريفها بتطبيق واستخدام التقنية الحديثة في القطاع المالي.

الشركات تعمل علي تعزيز قدرات الدول التنموية ونشر الشمول المالي

طفرة غير مسبوقة في شركات التكنولوجيا الماليةطفرة غير مسبوقة في شركات التكنولوجيا المالية

وتسعي  شركات التكنولوجيا المالية  لمواصلة صعودها نحو تحقيق مستويات جديدة من النمو، بدافع قدراتها الفائقة على التوسع واستيعاب السوق على المستوى المؤسسي والاستهلاكي لما توفره هذه الشركات من خدمات على مستوى الجودة وأيضا الأسعار ، وتعزيزها المباشر لقدرات الدول التنموية ونشر الشمول المالي.

وشهدت الاستثمارات العالمية فى التكنولوجيا المالية ارتفاعاً بنحو 207.8% منذ 2015 وحتى 2018، ليصل حجم الاستثمارات العالمية فى هذا المجال إلى 50.8 مليار دولار خلال 2018 بواقع 2196 صفقة، مقارنة بـ16.5 مليار دولار فى 2015 بواقع 1191 صفقة، وفقاً لتقرير حديث لشركة كى بى إم جى العالمية، كما شهد الربع الأول من العام الماضى فقط نحو 445 صفقة بحجم استثمارت 6.3 مليار دولار. 

ويستعرض معكم موقعكم المفضل' السعودي اليوم ' أهم شركات التكنولوجيا المالية في السعودية  وفقا لهيئة السوق المالية ،كالتالي :

- شركة منافع المالية 7/16/2018 تمويل الملكية الجماعية

-. شركة إمكان العربية المحدودة 10/1/2019 تمويل الملكية الجماعية 

-. شركة مضاربة المالية 4/29/2020 طرح أدوات الدين والاستثمار فيها

- شركة منصة وثاق المالية 6/8/2020 استخدام تقنية السجلات الموزعة (DLT) لترتيب إصدار الأوراق المالية وحفظها

-. شركة تقنيات مكيال المالية 7/23/2020 تمويل الملكية الجماعية الموقع الإلكتروني

-. شركة ميسان للتقنية المالية 9/2/2020 التداول الاجتماعي الموقع الإلكتروني

. شركة أصول وبخيت الاستثمارية 11/4/2020 تمويل الملكية الجماعية

اقرأ ايضا:شركة الأهلي المالية تعلن عن برنامج تطوير الخريجين 2023م .. الشروط ورابط التقديم الرسمي

صندوق تمويل للاستثمار في صناديق التكنولوجيا المالية

الأستخدامات المصرفيه عبر الهاتف أحد أهم مزاياالتكنولوجيا الماليةالأستخدامات المصرفيه عبر الهاتف أحد أهم مزاياالتكنولوجيا المالية

كانت  الشركة السعودية للاستثمار الجريءأعلنت في وقت سابق ، إطلاق صندوق تمويل للاستثمار في صناديق التكنولوجيا المالية، بالشراكة مع هيئة السوق المالية وبرنامج تطوير القطاع المالي، مع تخصيص ٣٠٠ مليون ريال أي حوالي ٨٠ مليون دولار للصندوق من المحفظة الاستثمارية.

اقرأ ايضا:استعدادات إطلاق منصة لاستعراض 3000 مشروع بقيمة تريليون ريال

 المملكة تمتلك  بنية تكنولوجية قوية 

وتمتلك المملكة بنية تكنولوجية قوية ،مما يوفر تربة خصبة لتقدم شركات التكنولوجيا المالية ،واستطاعة السعودية أن تقوم بأول تجربة عالمية لتوفير التغطية الكاملة لخاصية الـ 5G وذلك عبر استخدام تقنيات عالية، كما أصبحت السعودية أولى الدول عالميا في في استخدام نظام آلي لتنسيق الترددات التي تمكن من استخدام Wifi 6E، كما تعد المملكة الأولى في إجمالي الطيف التردد لتقنية الواي فاي، كما قامت بتجربة استخدام تقنية 5G backhauling.

وكانت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، قد كشفت عن أن المحتوى المحلي في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات شهد نمواً وصل إلى 31% في 2021م، مساهمًا بذلك في نمو القطاع وتعظيم العائد على الاقتصاد الرقمي، بناءً على إنفاق شركات القطاع مقارنة بـ29.6% في عام 2020، و28.8% في 2019م، و26.4% في عام 2018م.

وتبلغ  القيمة السوقية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة بلغت 144 مليار ريال في عام 2021م، بنسبة نمو سنوي مركب بلغت 8% خلال 5 سنوات الماضية، مضيفا أن حجم استثمارات رأس المال الجريء في المملكة ارتفعت لتبلغ 3.33 مليارات ريال في أول عشرة أشهر من عام 2022م، بنسبة زيادة أكثر من 62% بالمقارنة مع عام 2021م، الأمر الذي يثبت للمستثمر مدى جاذبية وأمان بيئة الاستثمار في القطاع التقني في المملكة.

الأستخدامات المصرفيه عبر الهاتف أحد أهم مزاياالتكنولوجيا المالية
شركات التكنولوجيا المالية تحقق نموا مستمرا
طفرة غير مسبوقة في التكنولوجيا المالية

اقرأ أيضا