الجاسر يبحث مع وزير التخطيط التونسي مجالات التعاون المشترك وسبل تعزيزها


الاثنين 15 مايو 2023 | 12:15 مساءً
رئيس مجموعة البنك الاسلامي مع وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي
رئيس مجموعة البنك الاسلامي مع وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي
واس

 التقى معالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد بن سليمان الجاسر،  ، بمعالي وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي محافظ البنك سمير سعيد .

وناقش اللقاء، مجالات التعاون المشترك وسبل تعزيزها.

اقرأ ايضا:وزير الاستثمار يعلن تدشين صندوق استثماري بالبحرين بقيمة 5مليارات دولار

علاقات اقتصادية متميزة وتعاون في كافة المجالات

وتربط المملكة بتونس علاقات اقتصادية متميزة وتعاون في كافة المجالات، تتطور العلاقات الاقتصادية بين الطرفين بشكل مستمر . تتعاون المملكة وتونس  في مجال الطاقة والتعدين والمجال المصرفي والمالي والجمارك كذلك التعاون الإنمائي، وقد قدم الصندوق السعودي للتنمية مبلغ 85 مليون دولار، وذلك لتجهيز مستشفى جامعي بمدينة القيروان، كما منح الصندوق 15 مليون دولار أمريكي لتجديد وترميم جامع عقبة بن نافع بنفس المدينة.

وفي وقت ساباق ..أكد وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيد خلال مشاركة  في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية المنعقدة بجدة.. أن المخطط التنموي 2023-2025 بما تضمنه من مشاريع تنموية خاصة في المجالات والقطاعات ذات الأهمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، يمثل إطارا جيدا لتعزيز التعاون مع البنك الإسلامي للتنمية في الفترة القادمة.

ووقعت المملكة اتفاقية قرض بمبلغ 85 مليون دولار لبناء مساكن اجتماعية حيث تعد امتداداً المرحلة الأولى التي مولها الصندوق في 2013م، وايضاً جرى التوقيع على اتفاقية قرض بقيمة 40 مليون دولار لبناء وتجهزي مستشفيين، ووافق الصندوق السعودي للتنمية على تقديم قرض لتونس بقيمة 129 مليون دولار.

وتستثمر المملكة في تونس بمبلغ 561 مليون دينار، كما وصل قيمة المشروعات التنموية التي يمولها الصندوق السعودي للتنمية إلى 500 مليون دينار.

اقرأ أيضا