بعد فرز جميع الاصوات ..لأول مرة في تاريخ تركيا جولة للأعادة بين أوردغان وكليجدارفي 28مايو .


الاثنين 15 مايو 2023 | 09:43 صباحاً
جولة إعادة بين أوردغان وكليجدار
جولة إعادة بين أوردغان وكليجدار
فريق-السعودي اليوم

أظهرت نتائج الانتخابات التركية تقدم مرشح تحالف الجمهور الحاكم في تركيا رجب طيب أردوغان بنسبة 49.35%، وهي أقل من النسبة المطلوبة (50%+1) للفوز بالرئاسة من الجولة الأولي ،مما يعني خوض المرشحان  جولة جديدة من الانتخابات في 28 مايو،مع منافسه كليجدار والذي حصل  45%.

وأفادت قناة تي أر تي التركية الحكومية بالنتائج النهائية بعد فرز جميع الأصوات حيث حصل الرئيس رجب طيب أردوغان على 49.35٪، وكيليتشدار أوغلو على 45٪. وبالتالي ستجرى الجولة الثانية من الانتخابات في 28 مايو، حيث لم يفز أي مرشح بنسبة 50% من الأصوات.

ويتنافس الانتخابات  4 مرشحين ،هم رجب طيب أردوغان، كمال كيليتشدار أوغلو، سنان أوغان، محرم إنجه الذي سحب ترشيحه، ولم يتمكن ايا منهم من حسم النتيجة لصالحه بعد فرز  100% من أصوات الناخبين، حيث يتقدم أردوغان على منافسيه، لكنه لم يتجاوز 50%، وهي نسبة الأصوات التي يحتاجها ليفوز بولاية رئاسية جديدة لمدة 5 سنوات. 

اقرأ ايضا:عاجل..استشهاد شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي في نابلس

تركيا تستعد لـ"جولة إعادة" لأول مرة في التاريخ

و تستعد تركيا لـ 'جولة إعادة' في الانتخابات الرئاسية، لأول مرة في التاريخ،بعد منافسة انتخابية قوية  شهدت تقدما للرئيس رجب طيب اردوغان على منافسه كمال كليجدار أوغلو دون أن ينجح في تأمين ما يكفي من الأصوات لتأكيد فوزه في الجولة الأولى.

ويتم تحديد الدورة الثانية بالمرشحين الأول والثاني اللذان حصلا على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى، للتسابق في الجولة الثانية، ويفوز المرشح الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الثانية.