هل تملك الزوجة للمسكن يلغي الدعم السكني عن الزوج؟.. بيان توضيحي


الاحد 14 مايو 2023 | 08:17 مساءً
برنامج سكني
برنامج سكني
فريق - السعودي اليوم

الدعم السكني.. ورد سؤال من إحدى المواطنين عبر برنامج الدعم السكني عن إمكانية الاستفادة من الدعم السكني في حالة تملك الزوجة منزلا؟.

وجاء اللاستفسار كالتالي: 'السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استفسار أنا استفدت من برنامج سكني قبل 3 سنوات هل إذا تملكت زوجتي الآن منزل للاستثمار يسقط الدعم عني؟'.

وقام البرنامج بالإجابة عن هذا السؤال قائلًا: 'ببدأ الالتزام بما دون في العقد ابتداء من تاريخ طباعة و توقيع الأطراف المعنيّة على العقد ويعتبر كافة الأطراف المعنية مٌلزمه بما دون في العقد'.

شروط الدعم السكني للنساء

يجب أن تتوفر مجموعة من الشروط والمتطلبات اللازمة للحصول على الدعم السكني للنساء التي جاءت كالتالي:

تكون متزوجة: تعد الشرط الأساسي للحصول على الدعم السكني للنساء في السعودية هو أن يكون الطالب متزوجًا وأن يكون لها شهادة زواج رسمية. ويتم تدقيق هذا الشرط في صورة من الطلب المقدم.

قد يهمك: ماهي شروط الحصول على دعم الأراضي المجانية  من "سكني"؟.. خدمة المستفيدين تُجيب

السن: يجب أن تكون المرأة المقدمة على الدعم السكني في السعودية أكبر من 25 عامًا، حيث لا يسمح للمراهقات الحصول على الدعم السكني لتقليل خطر الإسراف.

الإيضاح الواضح للدخل: يجب على المرأة عند تقديم الطلب الحصول على الدعم السكني، توضيح الإيرادات (بما في ذلك الإيرادات من العقارات المملوكة لها) بطريقة واضحة وشفافة، وخلوها من أي مصاعب الحصول على الراتب في المستقبل.

الالتزم بالحفاظ على المنزل: تتطلب وزارة الإسكان السعودية من المرأة المحصلة على الدعم السكني في المملكة العربية السعودية الالتزام بالمحافظة على المنزل الخاص بها، والعناية به وتجديده بصفة دورية.

عدم تملك ملكية سكنية أخرى: يجب عليها توفير مستند دلالي يثبت عدم امتلاكها أي ملكية سكنية أخرى في السعودية.

لا يتم تمديد الدعم إلى الآخرين: لا يتم تمديد الدعم السكني للنساء في السعودية إلى الأشخاص الآخرين، ويتم توجيه المساعدة فقط إلى الجهات المخولة بها.

الحصول على صك الملكية الخاص بها إذا كنتِ تتمتعين بصك ملكية على أرض سكنية خاصة بكِ، فيلزمك الحصول على صك الملكية الآنسة، وسيساعدكِ ذلك في الحصول على الدعم السكني بسرعة.

شروط التقديم على الإسكان للمطلقات

يجب أن تكون سعودية الجنسية.

ان تكون غير متزوجة، كما يتم الاهتمام بالحالة الاجتماعية للمتقدمة وظروفها الاقتصادية، ويتم الأخذ بعين الاعتبار أيضًا العائلة التي تعولها.

مرور عامين على طلاقها على الأقل.

أن تكون المطلقة مقيمة في السعودية لمدة عام سابق لتاريخ تقديم طلبها للإسكان.

ليس لديها منزل مسجل باسمها في تاريخ التقديم وقبله بعام على الأقل.

وجود مصدر دخل خاص بالمرأة.

لا تمتلك أصول مالية تمكنها من امتلاك منزل خاص بها.

لم يسبق لها الاستفادة من الدعم العقاري من قبل.

هذه هي الشروط الأساسية للنساء المطلقات للتقديم على سكني للحصول على الدعم العقاري من الإسكان، وطبعًا بحسب التعليمات الجديدة من الوزارة فإنه لا يشترط إعالة الأبناء للحصول على الدعم، ونذكركم برابط شروط الإعفاء من سكني.

اقرأ أيضا