أكبر سد خرساني في الشروق الأوسط .. فتح بوابات سد الملك فهد ببيشة ..اليوم .. لتصريف 40 مليون م3 من المياه


الاحد 14 مايو 2023 | 10:38 صباحاً
فتح بوابات سد الملك فهد لتصريف المياه
فتح بوابات سد الملك فهد لتصريف المياه
واس

 أعلن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير عن فتح بوابات سد الملك فهد ببيشة اعتباراً من اليوم، وذلك لتصريف قرابة 40 مليون م3 من مياه السد.

وأوضح مدير عام فرع الوزارة المكلف محمد أحمد عسيري، أن خطة التشغيل والري تأتي بالتنسيق مع إمارة المنطقة، والدفاع المدني، والجهات ذات العلاقة مع اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتحرير مجرى الوادي من أي عوائق، والقيام بقياس الأثر البيني خلال مدة الفتح، ومدى استفادة المزارعين من تصريف المياه في الوادي، داعياً الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجرى الوادي وتجمعات المياه والتقيد بتعليمات السلامة التي تصدرها الجهات الرسمية في مثل هذه الحالات .

اقرأ ايضا:وادي ليه.. حكاية قبلة السياح التي زادها هطول الأمطار جمالاً

أكبر سد خرساني في منطقة الشرق الأوسط

وسد الملك فهد بن عبد العزيز (سد وادي بيشة)  يقع على وادي بيشة في محافظة بيشة التابعة لمنطقة عسير،  وهو من أضخم المشاريع التي نفذتها الحكومة  لتأمين المياه وتنمية مصادرها.

ويعتبر أكبر سد خرساني في منطقة الشرق الأوسط، حيث الحجم والطاقة التخزينية حيث يزيد ارتفاعه عن 103أمتار، كما تبلغ طاقة تخزينه 325مليون متر مكعب، في حين يأتي بعد السد العالي في مصر من جهة الحجم ويأتي تنفيذ هذا المشروع ضمن خطة وزارة الزراعة والمياه لتنمية موارد المياه والمحافظة عليها لتأمين أهم عناصر الحياة.

فتح بوابات سد الملك فهد لتصريف المياه
فتح بوابات سد الملك فهد لتصريف المياه

اقرأ أيضا