حالات الإعفاء من رسوم الأراضي البيضاء 1445.. تعرف على قيمة الضريبة


السبت 09 ديسمبر 2023 | 09:08 صباحاً
الأراضي البيضاء
الأراضي البيضاء
بدر القحطاني

الأراضي البيضاء.. يبحث الكثير من المواطنين عن الأراضي البيضاء، وخاصة بعد إعلان وزارة الإسكان بأنه تم البدء في تطبيق قانون فرض رسوم الاراضي البيضاء في المملكة.

الأراضي البيضاء في المملكة

وحرصًا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن رسوم الأراضي البيضاء في السعودية.

قانون رسوم الأراضي البيضاء

يعد قانون رسوم الأراضي البيضاء قفزة كبيرة على طريق تحسين بيئة الاستثمار في سوق عقارات المملكة. 

وأما الاراضي البيضاء والرسوم المالية المفروضة عليها بحسب القانون الجديد الذي دخل حيز التنفيذ؛ بمثابة أحد أهم مبادرات وزارة الإسكان في لعب دور جوهري للقضاء على الممارسات الاحتكارية، وأيضًا في تمكين البلاد من استيعاب النمو العمراني بدون إخلالات بفعل التصرفات الفردية.

ماهي الاراضي البيضاء ؟

بالضرورة أول ما يتبادر للذهن من أسئلة عن هذا الموضوع هو: الأراضي البيضاء ماهي وكيف يتم تحديدها وانتقائها؟، وهذا أول ما أوضحه القانون الجديد بالمملكة، حيث أورد أن الاراضي البيضاء في هي كل أرض فضاء خالية من المباني مملوكة لشخص أو أكثر من الذوات الطبيعية أو الاعتبارية غير الحكومية، مخصصة بالأساس للاستخدام السكني، أو السكني التجاري.

وتقع داخل حدود النطاق العمراني للمدينة، وتتحدد تلك الحدود بناءً على الخطوط الموضحة بخرائط وثائق النطاق العمراني لكل مدينة والتي تعبر عن مراحل النمو العمراني في المدينة.

رسوم الاراضي البيضاء

وفق هذا التعريف؛ فإن رسوم الاراضي البيضاء ستطبق على كل أرض داخل حدود المدن غير مستغلة أو غير مطورة أو غير محتوية على أي مباني أو إنشاءات من فئة العقارات التابعة لتصنيف الأرض سكنية أو تجاري.

وهو من شأنه التعامل الجاد والمباشر مع واحدة من أخطر الظواهر العقارية الاحتكارية على حركة الاستثمار العقاري في المملكة، ألا وهي ظاهرة التجميد أو التصقيع كما يعرفها الناس. حيث يحتفظ ملاك الأراضي بها دون أدنى استغلال بغرض التلاعب بالسوق عبر تقليل المساحات المعروضة للإستثمار، وهو ما يؤدي حتمًا إلى ارتفاع الأسعار بوتيرة أسرع وقيم مضاعفة.

أهداف نظام رسوم الأراضي البيضاء

الهدف من تطبيق نظام رسوم الأراضي البيضاء في المملكة هو إجبار ملاك الأراضي على البدء فورًا في استغلال أراضيهم العقارية بأنفسهم أو بيعها للغير صاحب الرؤية والمشروع المناسب لتلك الأراضي، وإلا دخل المالك في دوامة من التكلفة الخسائر المتتالية بسداد قيم الرسوم المفروضة بدون عائد يُذكر، بعكس طبيعة ممارسة تجميد الأصول التي بنيت فلسفتها على أن الأراضي الفضاء معدومة التكاليف، ومن ثَم تحقق أرباحًا بمضاعفة سعر المتر بدون أي معوقات سوى مجرد الانتظار عدد من الأعوام.

وهذا الهدف وإن كان مركزيًا، إلا أنه يتفرع منه عدد متميز من الأهداف التي تصب في مصلحة سوق عقارات المملكة كله، وعوائد هذا السوق على الناتج المحلي الإجمالي، من أبرز تلك الأهداف:

إخراج الطماعين والمحتكرين من السوق العقاري بوضع حد قانوني لأطماعهم، وهو ما يعزز الثقة في السوق ويشجع مستثمرين جدد على دخوله.

القانون بتشجيعه على استغلال الاراضي الفضاء وعدم تجميدها داعم لخطط الدولة الطموحة في النهضة العمرانية، وهي الخطط التي تتبناها رؤية السعودية 2030 بعكس ممارسات التجميد المعوقة لتطبيق هذه الخطط على أرض الواقع.

عدم وجود أراضي غير مستغلة وانخراط كل المساحات الفضاء بداخل النطاقات العمرانية في التطوير العمراني؛ يخلق توازنًا تجاريًا في سوق العقارات عبر زيادة المعروض ليكافئ قدر الإمكان حجم الطلب في البداية، وصولًا إلى نقطة التعادل بين العرض والطلب. حتى إن وزارة الاسكان السعودية كانت قد أعلنت عن توقف سريان تطبيق القانون فور الوصول إلى نقطة التعادل تلك، لأن الهدف المرجو من القانون قد انتفى بهذا الوصول.

التوازن التجاري بالتكافئ أو التعادل ينعكس بلا شك على جعل أسعار المنتجات العقارية متوازنة وتعبر عن الواقع الاستثماري في السوق وعوائده من الأرباح.

توازن التداول التجاري للمنتجات العقارية في السوق العقاري المحلي يخلق فرص تملك المسكن الخاص أمام الجميع بل وتيسير شروط تملك الأجانب للعقار في السعودية ، فقد أصبحت أسعار الوحدات السكنية بأسعار مناسبة لما هي عليه من إمكانيات، ولا شبهة استغلال في أي مكون من مكوناتها المؤثرة على السعر.

أحد أبرز أهداف برنامج رسوم الأراضي البيضاء هو استغلال عوائده النقدية التي تحصلها الدولة من ملاك الأراضي في تطوير وتحديث البنى التحتية في مدن المملكة.

قيمة ضريبة الاراضي البيضاء

أوضح قانون رسوم الاراضي البيضاء في السعودية ولائحته التنفيذية التي أعلنت عنها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان التي تمثل الجهة الرسمية لتطبيقه؛ أن ضريبة الاراضي البيضاء ضريبة تُحصّل سنويًا بمعدل 2.5% من إجمالي قيمة الأرض النهائية، وآلية تحديد قيمة الأرض النهائية موضحة بشكل مفصل في اللائحة التنفيذية الصادرة من الوزارة.

كيفية حساب رسوم الأراضي البيضاء من قيمة الأرض النهائية

ذكرنا أن معدل رسوم الأراضي البيضاء يبلغ 2.5% من قيمة الأرض النهائية، ولتحديد هذه القيمة وضعت وزارة الإسكان منهجية حسابية للتقييم، عناصرها كالتالي:

تصنيف الأرض من حيث النطاق السعري لمنطقة موقع الأرض الجغرافية.

تصنيف الأرض من حيث واحدة من 3 شرائح مساحية أقرتها الوزارة، هم: من 10000 حتى مليون متر مربع، من مليون حتى 2 مليون متر مربع، أكبر من 2 مليون متر مربع.

تصنيف الأرض من حيث واحدة من 3 طبائع جغرافية أساسية، هم: جبلية، بحرية، أراضي أودية.

تحدد هذه التصنيفات الثلاثة الأولية قيمة كلية أولية للسعر الأرض الفضاء، ثم تخضع للتقييم من حيث توافر الخدمات لها، وقد وضعت الوزارة لمدى توافر الخدمات للأرض البيضاء 3 معاملات حسابية لبيان حالة الأرض من حيث الخدمات بالأرقام، وهذه المعاملات الحسابية هي:

0% تأثير على القيمة الأولية لتوفر/عدم توفر ماء الشرب.

-3.5% على القيمة الأولية لعدم توفر خدمة الاتصالات.

-5% على القيمة الأولية لعدم توفر خدمات تعليمية.

عقب تطبيق المعاملات الثلاثة على القيمة الأولية لسعر الأرض البيضاء ينتج إجمالي قيمتها، ومن ثَم تُحتسب نسبة الـ 2.5% الضريبة من هذه القيمة الإجمالية.

حالات الاعفاء من رسوم الأراضي البيضاء

من ضمن مواد القانون المادة التي حددت الإعفاء من رسوم الاراضي البيضاء والوارد فيها نوعيات الاراضي الفضاء الغير مُلزم مُلاكها بسداد الضريبة سنويًا؛ واشتملت حالات الإعفاء على الآتي:

الاراضي البيضاء داخل بداخل النطاق العمراني ولكنها مخصصة لأغراض استثمارية أو تجارية.

يتوقف تحصيل الرسوم بمجرد الشروع في استغلال الأرض.

أراضي الصكوك المُلغاة.

الأراضي الفضاء ذات الموانع النظامية أو القانونية التي تعيق المالك عن حرية التصرف فيها بالاستغلال أو البيع.

مدن المملكة الخاضعة لنظام رسوم الاراضي

أشارت اللائحة التنفيذية إلى قائمة مدن المملكة الخاضعة لنظام رسوم الاراضي وهي كالتالي:

مدينة المدينة المنورة.

ضاحية عسير

مدينة مكة المكرمة

مدينة الطائف

مدينة جدة

منطقة جازان بأكملها

مدينة الرياض

مدينة الأحساء

مدينة تبوك

حاضرة الدمام بمدنها الثلاث: الدمام، الخبر، الظهران

مدينة حائل

مدينة القصيم

الأراضي البيضاء
الأراضي البيضاء
الأراضي البيضاء

اقرأ أيضا